العدوان الجورجي .. وصفقة سلاح من البوسنة والهرسك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20479/

كشف العدوان الجورجي على اوسيتيا الجنوبية عن صفقة سلاح حصلت عليها تبليسي من جمهورية البوسنة والهرسك . وجاءت تفاصيل الصفقة، بعد ايام قليلة من استيلاء القوات الروسية على اسلحة استخدمتها جورجيا في مغامرتها العسكرية ضد اوسيتيا الجنوبية.

كشف العدوان الجورجي على اوسيتيا الجنوبية عن صفقة سلاح حصلت عليها تبليسي من جمهورية البوسنة والهرسك . وجاءت تفاصيل الصفقة، بعد ايام قليلة من استيلاء القوات الروسية على اسلحة  استخدمتها جورجيا في مغامرتها العسكرية ضد اوسيتيا الجنوبية.

ولفتت صور منشورة  لاسلحة كانت القوات الجورجية تستخدمها اثناء عدوانها الاخير   انتباه برلمانيين واعلاميين من صرب البوسنة، بعد أن لاحظوا ان الاسلحة تحمل علامات وارقام من مصانع الاسلحة في البوسنة والهرسك، احدى جمهوريات يوغسلافيا السابقة، التي احتلت  مرتبة عالمية  متقدمة في تجارة الاسلحة.

ويقول الصحفي البوسني جاركو ماركوفيتش "تأكدنا أن الاسلحة صنعت في البوسنة وصدرت إلى جورجيا بواسطة شركة سكاوت الكرواتية". بينما شدد غوستمير بوبوفيتش الخبير العسكري في يوغسلافيا الذي عمل في بلدان الشرق الاوسط، على ان واشنطن تقف وراء صفقة السلاح البوسني الى تبليسي.
ولاقت هذه الصفة أصداء واسعة في البوسنة حيث أثار نواب جمهورية صرب البوسنة القضية تحت قبة البرلمان الفدرالي لجمهورية البوسنة والهرسك،  وتناقلتها  وسائل الاعلام الصربية في البوسنة والهرسك، منتقدة بشدة إتمام هذه الصفقة.
 ويرى نواب صرب البوسنة في صفقة الاسلحة الى جورجيا طعنة لروسيا الحليف الوحيد ربما لصربيا في العالم. وقد تابع الصربيون الحرب في القوقاز متطلعين الى دور روسي اكبر في البلقان  المثقل بحروب مؤجلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)