المعلم يدعو لتوقيع اتفاق أمني وترسيم الحدود مع لبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20457/

دعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى توقيع اتفاق امني بين سورية ولبنان لضبط الحدود المشتركة بينهما ، وقال إن عملية إقامة علاقات دبلوماسية بين دمشق وبيروت وتبادل السفراء يمكن أن تتم قبل نهاية هذا العام.

دعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى توقيع اتفاق امني بين سورية ولبنان لضبط الحدود المشتركة بينهما، وقال  إن عملية إقامة علاقات دبلوماسية بين دمشق وبيروت وتبادل السفراء يمكن أن تتم قبل نهاية هذا العام.
ونفى المعلم في تصريحاتٍ لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية تهريب أسلحة إلى حزب الله عبر الحدود السورية  اللبنانية مشيرًا إلى أن الحزب ليس في حاجةٍ إلى ذلك. غير أنه في الوقت نفسه أشار الى أنه لا يمكن ضبط الحدود المشتركة، وأن هناك عمليات تهريب تجري من وإلى لبنان، وقال الوزير السوري إن ضبط الحدود بين بلاده ولبنان يحتاج إلى أمرين: الأول ترسيم الحدود، والثاني التوصل إلى اتفاق أمني بين البلدين.
ومن جهة أخرى، أكد المعلم أن بلاده لن تستجيب لأي طلب للوكالة الدولية للطاقة الذرية ما لم تزودها الوكالة بنتائج دراسة  العينات البيئية التي أخذتها من موقع  الكبر في دير الزور الذي تعرض لقصفٍ إسرائيلي في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي بدعوى أنه كان موقعا لمفاعل نووي سري. وشدد وزير الخارجية السوري على أن سوريا لن تسمح بأن تستخدم الولايات المتحدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية كورقة ضغط سياسية، وقال المعلم بهذا الصدد:" هناك ضغوط أمريكية على الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل اصدار تقريرها فيما يتعلق بالاتهامات الموجهة لسورية بالقيام بنشاطات نووية غير معلن عنها. والوكالة بدورها تقول إنها لم تنته بعد من التحقيق، فما سبب تأخير صدور تقرير الوكالة حتى الآن؟".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية