الصومال تمنح القوات البحرية الروسية الحق في مكافحة القراصنة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20455/

أعلن محمد محمود حندولي سفير الصومال في موسكو في تصريح صحفي نشرته وكالة ايتار - تاس ان الحكومة الصومالية تمنح السفن الحربية الروسية الحق في مكافحة القراصنة " في البحر والبر". ولهذا الغرض يعطى الى السفن الحربية الروسية "وضع خاص".

أعلن محمد محمود  حندولي سفير الصومال في موسكو ان الحكومة الصومالية تمنح السفن الحربية الروسية الحق في مكافحة القراصنة " في البحر والبر". ولهذا الغرض يعطى الى السفن الحربية الروسية "وضع خاص".

وأشار السفير في تصريح صحفي نشرته وكالة انباء " ايتار - تاس"  الى ان المباحثات تجري في الوقت الحاضر بين وزارتي خارجية روسيا والصومال  بشأن احتمال  قيام الاسطول البحري الحربي الروسي بدوريات  عند السواحل الصومالية. وقال السفير:" هذه امور دقيقية يجب بحثها بأمعان أكثر. لكن علاقاتنا مع روسيا طيبة جدا. وكلما جرى ذلك بشكل أسرع كان أفضل من اجل اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة هذه القضية".

وأكد السفير على ان الصومال تعطي الى روسيا واوكرانيا موافقتها على تحرير السفينة " فاينا" التي اختطفها القراصنة الصوماليون. وقال" اذا ما  افرجت روسيا او اوكرانيا عن السفينة فأنهما تتمتعان بالحق الكامل  في محاكمة القراصنة الذين اختطفوها. ونحن اعطينا موافقتنا على ذلك".

كما أكد السفير الصومالي في حديث  لقناة "روسيا اليوم" أن البحرية الروسية يمكن أن تلعب دورًا مهما لحل أزمة السفينة الأوكرانية المختطفة.

وقال السفير "ان الصومال قيادة وشعبا تشجع التحرك الروسي، وهذا طبعا إلى جانب مشاركة دول أخرى. أعتقد أن مشاركة البحرية الروسية في هذه العملية ستعزز بالتأكيد عمل القوات البحرية للدول الاخرى من اجل حل هذه المشكلة، ونحن نضع أملنا في القوات الروسية...كما نريد أن تكون لنا في الصومال  قوات خفر سواحل خاصة بنا، لأنها جزء من هيئات الدولة الأمنية، ونحن نريد أن نبني تلك القوات بمشاركة دولية، خاصة من جانب الدول التي تأثرت بسبب غياب  الأمن على سواحل الصومال".

يذكر  أن السفينة  "فاينا" التي اختطفت في 25 سبتمبر/ايلول توجد الان في منطقة مدينة هوبيو الصومالية . ويتألف طاقمها من 17 اوكرانيا وروسيين اثنين ولاتفي واحد. وفي يوم الاحد 28 سبتمبر/ايلول فارق الحياة قبطان السفينة الروسي فلاديمير كولوبكوف بسبب اصابته بنزيف في الدماغ . وتوجد في عنابر السفينة شحنة من الاسلحة منها 33 دبابة من طراز " ت - 72 " ووحدات دفاع جوي وقاذفات صاروخية وذخيرة. وفي الوقت الحاضر ترابط بالقرب من السفينة بارجة امريكية للحيلولة دون قيام القراصنة بأفراغ شحنة الاسلحة ونقلها الى البر. وتتوجه الى منطقة الحادث السفينة الحربية " ني اوستراشيمي" التابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)