المعرض الدولي السادس عشر للقرآن الكريم في طهران

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20445/

احتضنت العاصمة الايرانية طَهران مع بداية شهر رمضان معرض القرآن الكريم الدولي في دورته السادسة عشرة تحت شعار "الحياة القرانية"، شارك فيه أكثر من 190 دار نشر إيرانية وغير ايرانية وعرضت فيه الالاف من الكتب حول العلوم القرآنية. وتنوعت أقسام المعرض لتشمل فنون الرسم والتجويد والتفسير وترجمة القرآن الكريم الى مختلف لغات العالم .

احتضنت العاصمة الايرانية طَهران مع بداية شهر رمضان معرض القرآن الكريم الدولي في دورته السادسة عشرة تحت شعار "الحياة القرانية"، شاركت فيه  أكثر من 190 دار نشر إيرانية وغير ايرانية عرضت فيه الالاف من الكتب حول العلوم القرآنية. وتنوعت أقسام المعرض لتشمل فنون الرسم والتجويد والتفسير وترجمة القرآن الكريم الى مختلف لغات العالم ،حيث تعرف زوار المعرض على اكثر  من  60  ترجمة لكتاب الله العزيز . وتبين ترجمة معاني القران ان الاسلام ليس دين عنف او تطرف او ارهاب  وتسمح  لمعتنقي الديانات الاخرى بالتعرف على الاسلام الحقيقي والقران واحكامه.
كما واطلق المعرض موقعا إلكترونيا يتابع آخر مستجدات ترجمة القرآن الكريم في كل بقاع الأرض، ويتيح الموقع للباحثين فرصة الاطلاع على ما ينتج في هذا الخصوص وبأكثر من لغة. وضم المعرض نسخاً  اخرى من القرآن  للمكفوفين او ذوي الاحتياجات الخاصة.
حضر المعرض حوالي 21  من اساتذة الفنون من  أذربيجان وتركيا وباكستان والسودان وتونس والجزائر وبريطانيا والهند والبحرين والعراق وبنغلاديش ولبنان ليشاركوا  في المجال الفني للمعرض بمهارات عدة من ضمنها تجليد وتذهيب القرآن والإبداع في خطه.  ويعد الخط والرسم القراني  من اهم ماتميز به المعرض الذي حضره ايضاً  خطاطون معروفون من دول مختلفة ليشاهدوا نسخاً  نادرة انفقت في كتابتها ساعات لاتحصى.
وعرض في المعرض "القرآن الرقمي" الذي يتضمن خصائص بحثية في الآيات والتفاسير ويحتوي على تلاوات هامة بصوت قراء مشهورين في العالم الإسلامي وفي مقدمتهم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد. 
كما ان  عدد العناوين ونسبة الكتب الأجنبية في المعرض ارتفعت إلى 3  أضعاف في هذه الدورة مقارنة بالدورات السابقة.
وبدأ المعرض بتلاوات مختلفة من ذكر الحكيم لعدد من قراء القران. وضم المعرض نسخاً نادرة قديمة وحديثة  للقرآن اريد لها ان تشكل تظاهرة ثقافية دينية عالمية، لاسيما وان الحضور كان من مختلف الدول.
شمل برنامج المعرض ايضا على مسابقة في تلاوة القران وحفظه شارك فيها متسابقون من مختلف الاعمار. وتضمن ايضاً جلسات نقاش حول الاثر الذي تركته الثقافة الاسلامية على الادب الفارسي والاداب الاخرى ، وما يمكن للدراسات الدينية ان تتركه من اثر على الحياة الاجتماعية والفردية على حد سواء.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية