صلاحيات الوفد الروسي تتصدر جلسات اليوم الثاني للمجلس الأوروبي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20433/

تتصدر صلاحيات الوفد الروسي ،بعد موقف موسكو من أزمة القوقاز، جلسات اليوم الثاني للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية. وقد سعت بعض الأصوات في المجلس الى خلق خلافات جديدة مع موسكو وذلك عبر تسمية أزمة القوقاز بالحرب الأخيرة "بين روسيا وجورجيا".

تتصدر صلاحيات الوفد الروسي، بعد موقف موسكو من أزمة القوقاز، جلسات اليوم الثاني للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي التي افتتحت يوم الثلاثاء  30 سبتمبر/أيلول في مدينة ستراسبورغ الفرنسية. وقد سعت بعض الأصوات في المجلس الى خلق خلافات جديدة مع موسكو وذلك عبر تسمية أزمة القوقاز بالحرب الأخيرة "بين روسيا وجورجيا".
وتدعو الجمعية البرلمانية لمجلس اوربا لفتح تحقيق دولى حيادي لمعرفة كيف بدأت الحرب و من أشعل فتيلها.
ويتردد السؤال حول الكيفية التي سترد بها الجمعية البرلمانية لمجلس اوربا على استخدام عضوين فيها روسيا و جورجيا قوة السلاح ضد بعضهما البعض فى تناقض صارخ مع مبادئ المجلس الاوروبى.
 ولكن مجمل المشاركين شددوا على أهمية الحفاظ على الحوار في ردهم على طلب النواب الـ24  الذين دعوا الى اعادة النظر فى صلاحيات الوفد الروسى.
لكن الدعوة للحفاظ على الحوار لم تمنع نوابا من انتقاد موسكو لما اسموه الاستخدام المفرط للقوة، بينما قال  اخرون ان جورجيا هى التى بدات الحرب.
وبرزت وجهة نظر أخرى في المجلس تؤكد على أن الحرب في القوقاز كانت بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية ومن الخطأ إقحام روسيا كطرف في هذه الحرب.
وتساءل أعضاء من الوفد الروسى عن الاسباب التي دفعت الولايات المتحدة واسرائيل إلى تسليح نظام ساكاشفيلى. بينما كان الوفد الجورجى يطالب الاوربيين بموقف حازم ضد موسكو.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)