ولادة عسيرة لقانون الانتخابات في لبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20415/

صادق مجلس النواب اللبناني على قانون الانتخاب في يوم الاثنين 29 سبتمبر/ايلول في جلسة استغرقت عدة ساعات وسادها الجدل بين ممثلي الموالاة والمعارضة حول مشاركة العسكريين في الاقتراع.

صادق مجلس النواب اللبناني على قانون الانتخاب في يوم الاثنين 29 سبتمبر/ايلول في جلسة استغرقت عدة ساعات وسادها الجدل بين ممثلي الموالاة والمعارضة حول مشاركة العسكريين في الاقتراع. وبهذا يسدل الستار على تنفيذ آخر بند من اتفاق الدوحة.

وقد اعتمد كأساس للوثيقة التشريعية الجديدة قانون الانتخاب لعام 1960 الذي ينص على اجراء الاقتراع في دوائر صغيرة . وكان قد تم الاتفاق على ذلك بين السياسيين اللبنانيين  في الحوار التوافقي الذي جرى في مايو/ايار الماضي في الدوحة. وينص القانون المصادق عليه على أجراء الانتخابات في يوم واحد وابرام تسوية حول تقصير مدة استقالة رؤساء البلديات للترشح الى الانتخابات  الى ستة أشهر بدلا من سنتين ما عدا رؤساء اتحادات البلديات. وبقي سن الاقتراع واحدا وعشرين عاما ولم يتم خفضه الى 18 عاما. كما لم يحدد السقف المالي لنفقات المرشح الانتخابية.

ولم يوافق غالبية النواب على الاقتراح بشأن منح العسكريين حق الاقتراح الذي طرحه سعد الحريري ثم سحبه لاحقا بينما ايدته احزاب المعارضة.وقال النائب وليد جنبلاط  يجب ان يبقى الجيش بعيدا عن السياسة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية