روسيا مستعدة لتأسيس بنك للوقود النووي في اراضيها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20375/

قال سيرغي كيريينكو مدير شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية في خطاب القاه في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا يوم 29 سبتمبر/ايلول ان موسكو تؤيد فكرة الوكالة حول تكوين احتياطي اليورانيوم الواطئ التخصيب لدى المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم.

قال سيرغي  كيريينكو  مدير شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية في خطاب القاه في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا يوم 29 سبتمبر/ايلول ان موسكو تؤيد فكرة الوكالة حول تكوين احتياطي اليورانيوم المضمون الواطئ التخصيب لدى المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم الصالح لانتاج الوقود النووي المستخدم في المحطات الكهرذرية وتبدي استعدادها لتطبيق هذه الفكرة في العام الجاري. وقال كيريينكو: " اننا مستعدون لانتاج اليورانيوم واطئ التخصيب على حسابنا، وذلك في عمليتين من اجل اعادة تحميل المفاعل النووي بقدرة الف  ميجاواط وتسليمه الى  مركز تخصيب اليورانيوم الدولي تحت كفالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما اننا على استعداد للمباشرة بتحقيق هذا الاقتراح  في العام الجاري".
وحسب قول كيريينكو فان تكوين الاحتياط المضمون لليورانيوم واطئ التخصيب تحت كفالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من شأنه ان يدعم نظام عدم انتشار الاسلحة النووية وعدم الاخلال بآليات السوق في مجال الذرة السلمية.
وأشار كيريينكو الى ان روسيا تنوي تخصيص 17 مليون دولار من اجل  رفع مستوى احتياطيات الامان في محطة "تشيرنوبل" الكهرذرية واستحثاث ايقاف عملها ، مضيفا الى ان روسيا تخطط لتشغيل 26 وحدة كهرذرية خلال السنوات 12 المقبلة.
واعرب كيريينكو عن أمله بان يحصل مركز تخصيب اليورانيوم الروسي  حتى اواخر عام 2008 على  كافة التراخيص اللازمة لتتنفيذ عمله مشيرا الى ان المجال مفتوح لآنضمام دول أخرى اليه بدون اية شروط . وافاد كيرييينكو ان اوكرانيا وارمينيا  اتخذتا قرارا بانضمامهما الى المركز.
ويجدر بالذكر ان مركز تخصيب اليورانيوم الدولي  قد تأسس في عام 2007 بالاشتراك مع جمهورية كازاخستان على قاعدة المجمع الكيميائي في مدينة أنغارسك الروسية.

روسيا تدعو دول العالم الى دعم نظام عدم الانتشار النووي

دعا سيرغي كيريينكو الدول التي لم توقع  الملحق الاضافي لاتفاقية ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية  الى ابرام هذا الملحق في اقرب وقت. وكانت روسيا قد ابرمت  الملحق في اكتوبر / تشرين الاول عام 2007.
وأشار مدير شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية الى ان روسيا ستساعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تعزيز نظام الضمانات وذلك عن طريق تنفيذ برنامجها الوطني الخاص بتقديم الدعم   العلمي والتقني.
واضاف كيريينكو قائلا ان روسيا تؤيد ايضا جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية الرامية الى  تمويل المشروع الخاص بالمفاعلات الحديثة ودورات الوقود النووي وتدعو الدول الاعضاء الى المشاركة في  عملية تمويل هذا المشروع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)