مدفيديف: هدفنا هو رفع علاقاتنا مع كوريا الجنوبية الى مستوى الشراكة الاستراتيجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20371/

أعلن دميتري مدفيديف رئيس روسيا الاتحادية اثناء مؤتمر صحفي عقد في ختام مباحثاته مع نظيره الكوري الجنوبي لي مين باك ان روسيا وكوريا الجنوبية اتفقتا على ايصال العلاقات بينهما الى مستوى الشراكة الاستراتيجية. واعلن رئيس كوريا الجنوبية من جانبه ان حكومته مستعدة للاسهام في انجاح قمة منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في فلاديفوستوك عام 2012 والالعاب الاولمبية لعام 2014 في مدينة سوتشي.

أعلن دميتري مدفيديف رئيس روسيا الاتحادية اثناء مؤتمر صحفي عقد في ختام مباحثاته مع نظيره الكوري الجنوبي لي مين باك ان روسيا وكوريا الجنوبية اتفقتا على ايصال العلاقات بينهما الى مستوى الشراكة الاستراتيجية .
وقال دميتري مدفيديف ان روسيا تدعو الى ضمان الوضع غير النووي لشبه جزيرة كوريا  وتحقيق التقدم في المباحثات السداسية ومواصلة الاتصالات الاقتصادية والسياسية والانسانية بين شطري كوريا ، انطلاقا من الاتفاقات التي تم التوصل اليها في قمتي عامي 2000 و2007 بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.
واضاف دميتري مدفيديف قائلا : " اود الاشارة الى ان وتيرة تطور العلاقات الروسية الكورية تزداد  في الاونة الاخيرة.  و حاليا تكمن مهمتنا المشتركة  في رفعها الى مستوى الشراكة الاستراتيجية. وتتوفر لدينا كافة الامكانيات لتحقيق هذا الهدف".
وحسب قول رئيس الدولة الروسية فقد تم تأكيد هذا الموقف في البيان الختامي المشترك الذي تم اتخاذه في اعقاب المباحثات.  ويحدد البيان التدابير الرامية الى تطوير الاتجاهات الاساسية في التعاون الثنائي، وكذلك مبادئ التعامل بين الدولتين على الصعيد الدولي.
ومضى دميتري مدفيديف قائلا : " نحن اتفقنا على تنشيط الحوار السياسي وبالدرجة الاولى على أرفع مستوى. كما اتفقنا على الاسهام في تطوير العلاقات بين الوزارات  والهيئات وممثلي أوساط  رجال ألاعمال والمساهمة في الاتصالات بين مواطنينا. وانني على قناعة بان اتفاقية تيسير الاجراءات الخاصة بمنح التأشيرات الموقع عليها اليوم تمثل اسهاما فعالا في معالجة هذه المسألة".
واشار الرئيس الروسي الى ان التدابير العملية المنسقة الرامية الى التحضير للاحتفال بذكرى مرور 20 سنة على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي تصادف في عام 2010 هي خطوة هامة على طريق توطيد الصلات بين شعبينا.
واعرب الرئيسان عن قلقهما بشأن وقف عملية تصفية المنشآت النووية في كوريا الشمالية. واعلن لي مين باك من جهته قائلا: "اننا اعربنا عن قلقنا إزاء اجراءات  كوريا الشمالية لوقف عملية تصفية المنشآت النووية ، وقد اتفقنا على  اقامة تعاون وثيق في مجال الحل السلمي للقضية النووية الكورية الشمالية واحلال السلام والاستقرار في شبه جزيرة كوريا". كما اشار رئيس كوريا الجنوبية الى ان حكومة جمهورية كوريا مستعدة للاسهام بنشاط  في انجاح قمة منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ  في فلاديفوستوك عام 2012 والالعاب الاولمبية عام 2014 في مدينة سوتشي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)