روسيا والهند تتفقان على تمديد برنامج التعاون العسكري- التقني بين البلدين لمدة 10 اعوام اخرى

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20359/

اتفقت روسيا والهند على تمديد فترة مفعول برنامج التعاون العسكري التقني بين البلدين التي تنتهي في عام 2010 لمدة 10 اعوام اخرى – حتى عام 2020. أعلن ذلك يوم 29 سبتمبر/أيلول في العاصمة الهندية نيودلهي وزير الدفاع الروسي أناتولي سرديوكوف في ختام الجلسة العامة الثامنة للجنة الروسية الهندية الحكومية المشتركة للتعاون العسكري التقني.

أعدت روسيا مشروع برنامج التعاون العسكري- التقني الروسي الهندي لفترة ما بعد عام 2010 وسلّمته للهند. أعلن ذلك يوم 29 سبتمبر/أيلول وزير الدفاع الروسي أناتولي سرديوكوف لدى افتتاحه الجلسة العامة الثامنة للجنة الروسية الهندية الحكومية المشتركة للتعاون العسكري التقني التي عقدت في العاصمة الهندية نيودلهي .
وقال سرديوكوف " ان التعاون العسكري- التقني بين روسيا والهند يتسم بطابع متكامل ومخطط وطويل الأمد. ويشكل أساسه برنامج التعاون العسكري التقني لفترة قبل عام 2010. ويشمل البرنامج جميع مجالات تعاون مجموعتي الدفاع والصناعة للبلدين. وتعتبر هذه الوثيقة احد العناصر الرئيسية للشراكة الاستراتيجية بين روسيا والهند.  لقد أعدنا مشروع البرنامج لفترة ما بعد عام 2010".
وأعلن سيرديوكوف خلال مؤتمر صحفي  عقد في ختام الجلسة أن روسيا والهند أتفقتا على تمديد فترة مفعول برنامج التعاون العسكري التقني بين البلدين التي تنتهي في عام 2010 لمدة 10 اعوام اخرى – حتى عام 2020. وأفاد الوزير الروسي بأن البرنامج الجديد سيولي اهتماما خاصا للتصميم المشترك للاسلحة. 
يذكر أن سرديوكوف قد وصل الى الهند مساء يوم 28 سبتمبر/أيلول والتقى في اليوم التالي نظيره وزير الدفاع الهندي اراكابارامبيل كوريان انطوني. وأصبحت مشاركته في اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الهندية المشتركة نقطة رئيسية لزيارته. واشار سرديوكوف لدى التطرق الى مباحثاته مع نظيره الهندي واجتماع  اللجنة المشتركة الى "ان هذه اللقاءات ترمي لتطوير علاقات البلدين بشكل ديناميكي  وتخدم التوطيد اللاحق  لصلات الصداقة التقليدية بين شعبينا وقواتنا المسلحة".  
هذا ومن المتوقع أن يزور سرديوكوف  مؤسسة "براموس" الروسية الهندية. 
الجدير بالذكر أن الهند تعتبر في الوقت الحالي أحد الشركاء الرئيسيين  لروسيا الاتحادية في مجال التعاون العسكري التقني. وتنفذ الدولتان برنامج التعاون العسكري للفترة حتى عام 2010. ويتضمن البرنامج أكثر من 200  مشروع  تبلغ كلفتها  حوالي 20 مليار دولار وتم تنقيذ الجزء الكبير منها حتى الآن.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم