مرشح الرئاسة الأمريكي لا يزال يرى أشباحا من ال"كي جي بي"

أخبار العالم

أوباما وماكين في مناظرة تلفزيونيةأوباما وماكين في مناظرة تلفزيونية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20272/

شارك المرشح الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين يوم الجمعة 26 سبتمبر/أيلول في أول 3 مناظرات لهما، والتي يمكن أن تساعد في تحديد الفائز في الرئاسة الامريكية.

شارك المرشح الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين يوم الجمعة 26 سبتمبر/أيلول في أول 3 مناظرات لهما، والتي يمكن أن تساعد في تحديد الفائز في الرئاسة الامريكية.

وقال المرشح أوباما، بما يتعلق بالتعامل مع روسيا، أنه ينبغي للرئيس الأمريكي القادم أن يفكر مرتين. وأن من المهم للغاية أن يكون لدينا تحالف موحد ، وأن نوضح للروس أنه لا يمكنهم أن يكونوا قوة عظمى في القرن الواحد والعشرين أو أن يتصرفوا بقوة كما في القرن الماضي.

وأضاف أوباما قائلا: "علينا أن ندرك أن ردهم الأخير كان شديد اللهجة حيال المجتمع الدولي وحلفائنا".

على الصعيد نفسه قال المرشح الجمهوري ماكين ان روسيا يديرها موظف من جهاز الإستخبارات الروسي ال"كي جي بي".
واتهم ماكين الحكومة ومنافسه الديمقراطي أوباما بالسذاجة في موقفهم مما تفعله روسيا في صراعها مع جورجيا في أوسيتيا الجنوبية.

وقد إتفق المرشحان بأوباما وماكين على أنه يجب السماح لجورجيا وأوكرانيا للانضمام الى حلف شمال الاطلسي، والتي تعارضه روسيا.

رأي للمرشحين حول العراق وباكستان

من جهة أخرى قال المرشح الجمهوري السيناتور جون  ماكين إن دروس الحرب في العراق واضحة وتتمثل في أنه لا يمكن اعتماد استراتيجية تقوم على التراجع عن ما تم تحقيقه حتى الآن.

وأضاف ماكين بهذا الشأن: " دروس حرب العراق واضحة وهي أنه لا يمكن إعتماد إستراتيجية تقوم على التراجع عما حققناه، ولهذا ساندت زيادة القوات الأمريكية في العراق ونجحت هذه الخطة. في الوقت الحالي نحن نحقق النصر هناك. وعلى النقيض فإن تراجعنا يعني إشاعة العنف الطائفي وخلق حرب أوسع قد يجبر أمريكا على العودة إلى العراق. لقد قام الجنرال بتريوس بمهمة رائعة في العراق. جنودنا يكسبون المعركة. وهو ما يرفض أوباما الإعتراف به".

من جانبه قال السيناتور الديمقراطي اوباما في أول مناظرة تلفزيونية بين مرشحي الرئاسة الامريكية، إن التركيز على العراق وإهمال أفغانستان كان خطا استراتيجيا لأن الأخيرة هي معقل طالبان والقاعدة.

وأضاف أوباما قائلا: " كما لا بد أن نهتم بباكستان لأنها تمثل ملاذا آمنا اامسلحين. لا أريد مهاجمة باكستان، لكن إذا كانت باكستان لا تستطيع السيطرة على المسلحين فيجب أن نتدخل خاصة، خاصة وإن هناك هجمات ضد جنودنا عبر الحدود. إذا كانت باكستان لا تريد التعاون، فيجب أن نتحرك. لقد ساندنا الجنرال مشرف وأنفقنا 10 مليارات دولار دون فائدة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك