المسلمون في روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20254/

عيد الفطر السعيد... أكثر من مجرد إحتفال
ينظم المسلمون في موسكو فعاليات عدة في هذه الأيام. وكان يوم الأحد الذي أعقب عيد الفطر مناسبة للاحتفال، لكونه عطلة أسبوعية يمكن أن يجتمع فيها عدد كبير من العائلات والأطفال، في مهرجان يتعرف فيه الصغار على واحد من أعياد المسلمين.


ثياب المسلمات الروسيات.. أزمة خيارات
تواجه الفتيات المسلمات الروسيات مشكلة اختيار ازياء تنسجم والشريعة الاسلامية في دولة اوروبية. وذلك لافتقار المحلات التجارية الروسية لهذا النوع من الملابس. في وقت تلجا فيه بعض الفتيات المسلمات الروسيات لشراء ملابسهن من محلات صغيرة تستورد ازياءها من تركيا ومصر وسوريا وباكستان وغيرها من البلدان الشرقية.


التصدي لحملات تشويه صورة الدين الحنيف
إظهار خصال الإسلام واعتدالِه والتعريف بالحضارة الإسلامية، اهداف تسعى إلى تحقيقها جمعية "اتحاد الحضارات" الروسية. خاصة في ظل تعرض الدين الحنيف في العقود الأخيرة لحملة شعواء لتشويه صورته والنأي به عن الرسالة الحقيقية التي جاء لأجلها.


مسلمو روسيا يحتفلون بعيد الفطر السعيد
ياتي عيد الفطر السعيد بعد صيام شهر رمضان المبارك، ليفرح المسلم به ويشكر ربه على نعمة الصيام. والعيد هو يوم مكافأة الله تعالى لعباده المؤمنين حيث يؤدي المسلمون في صباح هذا اليوم بعد شروق الشمس صلاة العيد.


المسلمون الروس .. فرحة تعقب الصبر والخشوع
اعلنت دار الإفتاء في روسيا ان يوم الثلاثاء 30 سبتمبر/ايلول أول ايام عيد الفطر المبارك في روسيا الاتحادية الى جانب كلٍ من السعودية والإمارات العربية والكويت والأردن والعراق والبحرين وقطر واليمن وليبيا ولبنان و فلسطين. اما مصر وسوريا ودول المغرب العربي فقد أعلنت أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. من جانبه هنأ الشيخ راوي عين الدين رئيس دار الإفتاء المسلمين في بلاده والعالم الاسلامي اجمع بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.


اختتام المسابقة الدولية التاسعة لحفظ القرآن في موسكو

اختتمت في موسكو المسابقة الدولية التاسعة في حفظ القرآن الكريم، شارك فيها قارؤون ومرتلون من 15 دولة وذلك برعاية ودعم دار الإفتاء الروسية.

    


مسلمو روسيا يحيون ليلة القدر

ليلة القدر التي انزل الله بها القرأن الكريم ينتظرها المسلمون في العشر الاواخر من رمضان، وتختلف طرق احيائها من دولة لاخرى.

  


الشباب المسلم في روسيا يكثفون اعمال الخير في شهر رمضان
تتواصل أنشطة المسلمين الخيرية في روسيا غالبا على امتداد العام، غير أن وتيرتها تزداد خلال شهر رمضان وخاصة في أيام الجمع.



مسلمو روسيا بين تنوع العادات وتودد الشعائر
تتميز روسيا بتعدد ثقافاتها وأعراقها التي يدين بعضها بالإسلام مثل التتر والبشكير والشيشانيين والداغستانيين وغيرهم . ويعد شهر رمضان المبارك لهؤلاء الاقوام فرصة لتجديد مشاعرهم الدينية،حيث تؤثر العادات والتقاليد القومية على شكل قضاء الشهر الفضيل.


خيمة رمضانية تجد لها مكانا في موسكو
افتتحت في موسكو بمسجد الشهداء في منطقة "بوكلونايا غارا"خيمة رمضانية يقدم فيها طعام الافطار للصائمين بمناسبة حلول الايام العشر ة الأخيرة من رمضان، برعاية مجلس المفتين بروسيا وحكومة موسكو. وهي مناسبة اخذت تتحول الى تقليد سنوي.


مسلمو روسيا... وأول مائدة إفطار في رمضان
بعد انقضاء اليوم الأول من شهر رمضان تناول المسلمون، إفطارهم الأول. ومع تشابه الإفطار في العائلات المسلمة، إلا أن المائدة تختلف باختلاف عادات الشعوب وتقاليدها.


مسلمو روسيا يستعدون لشهر رمضان المبارك
يستعد مسلمو روسيا لاستقبال شهر رمضان المبارك، لكن صيام رمضان في دولة علمانية مثل روسيا أصعب من صيامه في بعض الدول الإسلامية التي يتغير فيها نمط الحياة خلال هذا الشهر الفضيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)