جرف متصدع يهدد بانهيارات جديدة في القاهرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20238/

أخلت السلطات المصرية 17 مبنى يسكنهم أكثر من 100 أسرة في أحياء تقع تحت سفح هضبة المقطم بالقاهرة، وذلك تمهيداً لإزالة هذه المباني بعد ان التقطت الأقمار صورا توضح وجود جرف متصدع يوشك على الانهيار. إلا ان العشرات من الأهالي شكلوا دروعاً بشرية لمنع وصول جرافات الإزالة وهددوا بنسف الجسر الذي يمر عبر المنطقة.

أخلت السلطات المصرية 17 مبنى يسكنهم أكثر من 100 أسرة في أحياء تقع تحت سفح هضبة المقطم بالقاهرة، وذلك تمهيداً لإزالة هذه المباني بعد ان التقطت الأقمار صورا توضح وجود جرف متصدع يوشك على الانهيار. إلا ان العشرات من الأهالي شكلوا دروعاً بشرية لمنع وصول جرافات الإزالة وهددوا بنسف الجسر الذي يمرعبر المنطقة.
يشبّه الخبراء الأبنية العشوائية  بحزام ناسف او قنبلة موقوتة تـحيط بالعاصمة المصرية القاهرة. فهي مناطق أقامها ساكنيها سواء على أرضهم أو على أرض الدولة بدون تراخيص رسمية، ولذا لا توفر لها الدولة الخدمات والمرافق الأساسية.
هذا وتعد منطقة الدويقة الواقعة قرب جبل المقطم شرق القاهرة هي إحدى هذه المناطق التي تكونت إثر زيادة الهجرة من الريف إلى المدن خلال الثلاثة عقود الماضية. تتركز المزارات التاريخية والدينية كحي الحسين والأزهر وخان الخليلي  في هذه المنطقة المحاذية لوسط القاهرة مما يجعلها منطقة جذب للسكان من النازحين إلى العاصمة طلبا للرزق. كما ويحيط  بهذه المنطقة هضبة من الحجر الجيري وهوحجر يتشرب الماء ويتفتت.
أسفرت الانهيارات الصخرية الأخيرة عن 100 قتيل حتى الآن بخلاف الجرحى وما يزيد عن 500 مفقود. ولم تكن هذه الحادثة هي الأولى لجبل المقطم الجيري. فالمنطقة سبق أن شهدت انهيارا صخريا عام 1993 أودى بحياة أكثر من 30 شخصا كان معظمهم من العاملين في جمع القمامة.
كما ويجدر بالذكر ان الصور التي اطلقت حديثا عبر الأقمار الصناعية أوضحت وجود جرف متصدع يوشك على الانهيار فوق منطقة الحرفيين‏ العشوائية. وعرضت الهيئة المصرية للاستشعار عن بعد‏  صور أرضية أخرى توضح ان الصدع يزيد اتساعه على 30 سم‏ ويمتد من اعلى الجرف إلى أسفله.واكدت الهيئة  كذلك بأن المقطم أصبح في وضع لا يسمح بإقامة أي منشآت عليه إلا بعد معالجته إن أمكن.‏
من جهته وافق مجلس الوزراء المصري على إنشاء صندوق لتطوير العشوائيات بتمويل يساوي ‏نحو 100 مليون دولار‏.‏ إلا ان تقريرا للوكالة الألمانية للتعاون الفني أكد أن المطلوب نحو 44 مليار دولار .
فالاحصائيات الرسمية توضح وجود 1200 منطقة عشوائية منها 85 منطقة حول القاهرة. كما ويمكن تطوير 68 منها‏ بينما يجب إزالة ‏12 لأسباب أمنية‏.
وصلت نسبة سكان العشوائيات بمصر  إلى 37% من تعداد المناطق الحضرية. 81 منهم يعملون بالقطاع غير الرسمي و 20 % من الرجال عاطلون. و38% من أسرها دخلهم أقل من 20 دولارا‏ في الشهر. بينما يرتفع متوسط حجم الأسرة في 70%  من سكان العشوائيات إلى 14 شخصا. ويزيد تعداد سكانها بنسبة 3% سنويا.‏
كما ويؤكد الخبراء أن حل مشكلة العشوائيات في مصر له أبعاد متعددة ويحتاج إلى تضامن جهود عدة قطاعات في الدولة ولكنه يستلزم قبل كل شئ العمل على وقف التوسّـع العشوائي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)