الخارجية الأوكرانية تؤكد وجود 3 روس ضمن رهائن القراصنة الصوماليين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20237/

ذكر بيان للخارجية الأوكرانية أن المعلومات الأولية تشير إلى وجود 3 مواطنين روس ضمن طاقم السفينة الأوكرانية، كما أكدت وجود اسلحة ومعدات عسكرية على متن "فاينا" التي استولى عليها القراصنة قبالة السواحل الصومالية مساء الخميس 25 سبتمبر/أيلول.

ذكر بيان للخارجية الأوكرانية أن المعلومات الأولية تشير إلى وجود 3 مواطنين روس ضمن طاقم السفينة الاوكرانية "فاينا" التي استولى عليها القراصنة قبالة السواحل الصومالية مساء الخميس 25 سبتمبر/أيلول.

وأشار البيان إلى وجود 17 أوكرانيا ولاتفي واحد بالاضافة إلى 3 روس ضمن طاقم السفينة البالغ عدده 21.

وأكد البيان أن الخارجية الأوكرانية تتابع الموضوع باهتمام بالغ، حيث كلّفت قسم الخدمات القنصلية في الخارجية الأوكرانية بالإشراف المباشر عليه، وأرسلت تعليماتها إلى سفيريها في بريطانيا وكينيا للوقوف على تفاصيل الحادث.

من جهتها أعلنت السفارة الروسية في كينيا أنها تتابع تحركات السفينة الاوكرانية "فاينا". وفي الوقت نفسه لم تؤكد السفارة وجود مواطنين روس بين المختطفين.

 ومن الجدير بالذكر أن السفينة الأوكرانية كانت تحمل 33 دبابة من نوع "تي- 72" كان من المفترض إرسالها لكينيا.

يذكر ان هذه الصفقة هي الثانية بعد وصول صفقة أوكرانية سابقة في عام 2007 مؤلفة من 77 دبابة.

رئيس تحرير النشرة البحرية الروسية ميخائيل فويتينكو

وقال ميخائيل فويتينكو رئيس تحرير النشرة البحرية الروسية في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" إنه ليس هناك معلومات واضحة حول السفينة المختطفة وحول ما إذا كان على متنها مواطنون روس"

وأشار فويتينكو إلى أن الجانب الأوكراني أكد وجود  أسلحة ومعدات عسكرية على متن السفينة، فهناك 33 دبابة من نوع "تي- 72" كان من المفترض إرسالها لكينيا.

وأضاف رئيس تحرير النشرة البحرية الروسية أن الوضع بالنسبة لهذه السفينة المختطفة يختلف عن سابقاتها، لأن الحكومة الكينية، في هذه الحالة، متورطة في هذه الامور، وحتى الآن من غير المعروف ما هو الدور الأوكراني وهل ان هذه الأسلحة مباعة بترخيص وبشكل رسمي؟. ولذلك تشارك في المفاوضات جميع الأطراف المعنية.

وقال فويتينكو في معرض حديثه حول هذا الحادث أنه لا يعتقد أن هناك دوافع سياسية وراء العملية، لأن القرصنة في الصومال هي قرصنة بحد ذاتها وهدفها الأموال وليس سواها، بالرغم من بعض الأسئلة التي تطرح نفسها نظراً لأن الاختطاف تم  في المحيط الهندي وليس في خليج عدن كما هو معتاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك