خطابات عربية ولقاءات جانبية في الجمعية العامة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20225/

يلقي مجموعة من القادة والزعماء العرب كلمات أمام اجتماع الدورة الـ63 للجمعية العامة لهئية الأمم المتحدة. كما ستجرى لقاءات ثنائية مع عدد من قادة العالم لبحث العلاقات البينية.

يلقي مجموعة من القادة والزعماء العرب كلمات أمام اجتماع الدورة الـ63 بالجمعية للعامة لهئية الأمم المتحدة. كما ستجرى لقاءات ثنائية مع عدد من قادة العالم لبحث العلاقات البينية.
حيث سيلقي الرئيس العراقي جلال الطالباني كلمة في الدورة الـ63 للجمعية العامية للأمم المتحدة يتعرض خلالها للتطورات الأمنية الحادثة في العراق والازمة التي يمر بها حاليا، بالإضافة إلى موضوع الانتخابات التشريعية.
كما سيقدم الشكر لبعض الدول التي ساهمت في اعادة اعمار العراق وسيتكلم عن الجهود التي بذلت من أجل مكافحة الإرهاب والعنف في البلاد.
كلمة السودان المرتقبة
كما ستكون هناك كلمة لنائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه وهي الكلمة التي ينتظرها العديد من المراقبين بسبب الأوضاع التي يمر بها السودان والمذكرة التي تقدم بها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير.
وسيتحدث خلال كلمته عن الشروط الأربعة  التي وضعها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والتي تقضي بتعليق ملاحقة الرئيس عمر البشير.  كذلك سيتعرض لمسألة دارفور والنزاع على الحدود بين السودان وتشاد واتهامات الطرفين بدعم المتمردين بالنسبة للطرفين.
لقاءات الوداع ونتائج بعيدة المنال
وأشارت مراسلتنا في نيويورك أن الرئيس الأمريكي وبسبب قرب ولايته من نهايتها لن يتمكن من اتخاذ قرارات تكون لها نتائج فعالة فيما يخص فلسطين أو غيرها من بلدان الشرق الأوسط.
وسيتركز لقاء عباس وبوش حول تقييم سير المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وحول قضايا الحل النهائي.
وأفادت مصادر فلسطينية أن الرئيس عباس سيبلغ بوش بان الفلسطينيين معنيون بمواصلة المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة او الادارة الامريكية القادمة في حال عدم التوصل إلى إتفاق نهاية هذا العام.
فيما سيتركز لقاء الرئيس اللبناني ميشال سليمان مع بوش حول التطورات الأخيرة في لبنان وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية والمحاولات الجاهدة من أجل تخفيف حدة التوتر بين فرقاء الساحة السياسية وتقريب وجهات النظر. كما سناقش مسألة سلاح حزب الله والتهديدات الإسرائيلية لجنوب لبنان.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية