روسيا تسعى للتأثير على أسعار النفط في الأسواق العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20211/

قال وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو إن الوزارة تعد حاليا حزمة مقترحات وافكار تمكن روسيا من لعب دور اكثر تأثيراً على أسعار النفط العالمية.

قال وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو إن الوزارة تعد حاليا حزمة مقترحات وافكار تمكن روسيا من لعب دور اكثر تأثيراً على أسعار النفط العالمية.

واضاف شماتكو أن روسيا كانت ممثلة بوفد رفيع إلى اجتماع  منظمة" أوبك" الأخير في جنيف. وذلك من منطلق موقعها الهام بين كبار منتجي النفط في العالم وسعيها النشط الآن للتأثير على المستوى الحالي لأسعار النفط في الأسواق، عبر بلورة عامل روسي خاص بها يؤثرعلى ذلك.

وبيّن أن روسيا التي تعد ثاني اكبر دولة منتجة ومصدرة للنفط في العالم بعد السعودية، تقوم حاليا بصياغة هذه المقترحات، وستعرضها على الاجتماع القادم لأوبك في ديسمبر/كانون الأول في الجزائر. واشار إلى أن تعديل التوقعات بشأن حجم استخراج النفط في روسيا قد يكون بين هذه المقترحات.

وأكد شماتكو أن فكرة اكتشاف حقول جديدة ووضعها في الاحتياط، وإستخراج النفط منها بسرعة عند الضرورة، جديرة بالاهتمام .

يشار إلى أن روسيا تنتج ما يزيد عن 9 ملايين ونصف المليون برميل يومياً تستهلك ثلثها داخليا.

ومن جهتها قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية إن قرار الحكومة الروسية تسريع مشروع خفض العبء الضريبي على قطاع النفط هي خطوة ايجابية لرفع القدرة التنافسية لشركات الطاقة المحلية.

واضافت الوكالة ان هذا القرار سيساعد شركات روسية مثل "روسنفت" و "لوك اويل" على تثبيت تصنيفها الايجابي. وكانت الحكومة الروسية اعلنت الاسبوع الماضي انها تعتزم تقليص الضرائب على صادرات النفط الروسي اعتباراً من بداية الشهر المقبل مما سيمكن شركات النفط الروسية من توفير أكثر من 5 مليارات و 500 مليون دولار سنويا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم