منظومة الملاحة الروسية ستغطي العالم بأسره في عام 2010

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20208/

أُطلِق في الساعة 12:49 بتوقيت موسكو من يوم الخميس 25 سبتمبر/ أيلول ثلاثة أجهزة فضائية من طراز"غلوناس- ام" وذلك من مطار بايكونور الفضائي ( كازاخستان).

أُطلِق في الساعة 12:49 بتوقيت موسكو من يوم الخميس 25 سبتمبر/ أيلول ثلاثة أجهزة فضائية من طراز"غلوناس- ام" وذلك من مطار بايكونور الفضائي ( كازاخستان). وستكمل هذه الأجهزة الفضائية مجموعة "غلوناس" المدارية  التي كانت تضم 14 جهازا عاملاً. وثمة قمر صناعي آخر مخصص مؤقتاً للخدمة الفنية . ومن المتوقع أن يتم بحلول أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم أن تشمل إشارات " غلوناس" الملاحية مجمل أراضي روسيا ثم ستغطي هذه المنظومة العالم أجمع في عام 2010.
منظومة الملاحة الروسية ستشمل العالم بأسره في عام 2010

وقد صرح  رئيس الوكالة الفضائية الروسية أناتولي بيرمينوف للصحفيين أن روسيا تجري مباحثات مع البلدان الأخرى حول الاستخدام المشترك لأقمار الملاحة الفضائية الروسية من طراز " غلوناس" بما في ذلك مع كوبا وفنزويلا.
والمعروف أن المنظومة الملاحية الفضائية الروشسية " غلوناس" هي النظير الروسي لمنظومة" جي بي اس" الأمريكية. وهي تستخدم لضمان المعلومات الخاصة بالملاحة  وإشارات الوقت الدقيق لتلبية حاجات المستهلكين في مجالات الملاحة الجوية والفضائية والبحرية والبرية.
ويجري إنتاج الأقمار الصناعية " غلوناس- ام" في مدينة جيليزنوغورسك بإقليم كراسنويارسك.
وحسب معلومات غير رسمية فإن قيمة الجهاز الفضائي الواحد من هذا النوع تتراوح بين 600 و700 مليون روبل ( 22- 24  مليون دولار تقريباً). وعلى هذا الحال فإن تكاليف الإطلاق الموحد لثلاثة أجهزة ملاحية من طراز" غلوماس – ام" مع استخدام الصاروخ الحامل" بروتون – ام" تبلغ حوالي 4 مليارات روبل (160 مليون دولار تقريباً) .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم