ترشيح فلم المخرجة آنا ملكيان " حورية الماء" لجائزة "أوسكار"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20124/

رشحت أكاديمية الفنون السينمائية في روسيا بعد مناقشة طويلة فلم المخرجة آنا ملكيان" حورية الماء" لجائزة "أوسكار" عن روسيا ، ويقارن النقاد الينمائيون والصحفييون هذا الفلم بفلم " آميلي" الفرنسي.

صرح المركز الصحفي للاكاديمية الوطنية للفنون السينمائي في روسيا انه سيتم ترشيح  فلم انا ميلكيان " حورية الماء" عن روسيا لنيل جائزة الاوسكار العالمية التي تمنحها أكاديمية السينما الامريكية.
واكد المركز الصحفي انه بعد إجراء مناقشة مفتوحة وتصويت سري في لجنة اختيار الافلام الروسية الى جائزة الاوسكار وقع الاختيار على فلم " حورية الماء" من بين 8 متقدمين.
ووفقا للقواعد المعمول بها في الاكاديمية الامريكية للسينما فان لجنة برئاسة المخرج الحائز على جائزة الاوسكار فلاديمير مينشوف  قامت بمشاهدة الافلام التي عرضت تجارياً في دور السينما بروسيا بدءاً من 1 اكتوبر/تشرين الاول من عام 2007 ولغاية 30 سبتمبر/ايلول من عام 2008.

حول فلم " حورية البحر"

كانوا يسمونها أليسا، وكانت تعيش في البحر . ولم تكن حياتها تختلف عن الآخرين,. وقد كانت تحلم بالباليه وتغني في جوقة الاطفال. وكانت تدرس مع الأطفال العبيطين . وعندما بلغت السادسة من العمر توقفت عن الكلام. وفي السابعة عشر انتقلت إلى موسكو  . وفي اليوم الذي بلغت فيه سن الرشد صادفت أمير أحلامها.....ثم اختفت.... وهذا يحدث غالباً في المدن الضخمة المزدحمة بالسكان.

استوحت المخرجة تسمية الفلم من حكاية شهيرة للكاتب الدنماركي كريستيان أندرسون" حورية الماء الصغيرة" وهي الحكاية الوحيدة ذات النهاية الحزينة.ويقارن العديد من النقاد والصحفيين هذا الفلم بالفلم الفرنسي "آميلي".

عن المخرجة بإيجاز 

ولدت آنيا ملكيان في باكو( أذربيجان) ونشأت وترعرعت في يريفان( أرمينيا). وهي تقيم حالياً في موسكو. في عام 2002 تخرجت من المعهد العالي للسينما بموسكو( " فغيك"). وقد عملت خلال الاعوام 1995 - 1997 في وكالة إعلانية بالتلفزيون كمخرجة وكاتبة سيناريو . وفي عام 1998 شاركت في إخراج مراسم الافتتاح والاختتام أثناء مهرجان موسكو السينمائي الدولي . وخلال الاعوام 2002 - 2005 أخرجت عدداً من الأفلام الوثائقية للتلفزيون. وهي عضو في اتحاد السينمائيين بروسيا منذ عام 2001. ويعتبر فلم" حورية الماء" ثاني فلم  روائيّ من إخراجها.

وتعد جائزة" أوسكار" من أهم وأبرز الجوائز  العالمية التي تمنح للسينمائيين المتفوقين . وقد حصلت السينما السوفيتية والروسية على 6 جوائز "اوسكار" وهي : الفلم الوثائقي من إخراج ليونيد فارلاموف وايليا كوبالين" هزيمة القوات الألمانية في ضواحي موسكو"( 1942) و" الحرب والسلام" من إخراج سيرغي بوندارتشوك( 1968)وفلم "ديرسو أوزالا" للمخرج الياباني أكيرا كوروسافا ( فلم سوفيتي ياباني مشترك-  1975) وفلم " موسكو لاتصدق الدموع" للمخرج فلاديمير مينشوف( 1980) وفلم " المتعبون من وهج الشمس" للمخرج نيكيتا ميخالكوف، وفلم الرسوم المتحركة " الشيخ والبحر" للمخرج الكسندر بتروف( 2000) .كما أن أكاديمية الفنون في هوليوود منحت المخرج السوفيتي مارك دونسكوي جائزتها العليا عن فلم"قوس قزح" ولكن الجائزة لم تسلم  إليه لأسباب غير معروفة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك