لافروف في إيرلندا لبحث قضايا الأمن في أوروبا

سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسيسيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20086/

اعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 22 سبتمبر/ ايلول بان روسيا تامل في مشاركة كل من الولايات المتحدة وكندا في صياغة المعاهدة الجديدة الخاصة بقضايا الامن الاوروبي.

اعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 22 سبتمبر/ ايلول بان روسيا تامل في مشاركة كل من الولايات المتحدة وكندا في صياغة المعاهدة الجديدة الخاصة بقضايا الامن الاوروبي.

وقال لافروف إن روسيا ترغب في مباحثات جدية وموضوعية مع شركائها الغربيين لإحلال الاستقرار في القارة الأوروبية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الايرلندية دبلن عقب محادثات اجراها مع نظيره الايرلندي مايكل مارتن.
من جانبه قال مايكل مارتن في المؤتمر "نحن وجدنا ان العرض الروسي مهم جدا، مع اننا نريد معرفة المزيد من التفاصيل."
وبحسبما  قال الوزير الايرلندي فان بلاده تمتلك خبرة في تسوية النزاعات، التي مست البلد في الماضي، وان الحكومة الايرلندية مستعدة لنقلها للبلدان الاخرى للاستفادة منها.
وفي معرض حديثه عن المباحثات للحيلولة دون سباق التسلح في الفضاء اكد لافروف ان ايصال منظومات التسلح الضاربة الى الفضاء تثير القلق الى جانب انشاء منظومة الدرع الصاروخية الامريكية.
وقال لافروف "كل ذلك يزعزع الاستقرار الاستراتيجي الذي جنى العالم ثماره لعشرات السنين، ومن الطبيعي فان المباحثات حول مستقبل الاستقرار الاستراتيجي قد نضجت، وينبغي ان تساهم في تلك المباحثات جميع الدول التي لها رصيد بهذا القدر او ذاك،  وقبل كل شي بلدان الاتحاد الاوروبي."
وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيدف قد طرح فكرة تنظيم قمة عامة للدول الاوروبية ووضع قواعد قانونية ومعاهدة ملزمة عن الامن الاوروبي خلال زيارته لالمانيا في يونيو/حزيران الماضي.
وحسب اعتقاده فان جميع دول اوروبا بامكانها المشاركة في هذه المعاهدة حيث قال"ليس كدول منظمة او متحدة في احلاف بل كدول مستقلة وتشكيلات ذات سيادة."
وتجدر الاشارة الى ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل يوم 22 سبتمبر/ايلول بزيارة عمل إلى العاصمة الإيرلندية دبلن يلتقي خلالها نظيره الإيرلندي مايكل مارتن ورئيس الوزراء برايان كاووين لبحث قضايا الأمن في أوروبا.
ومن المقرر ان يتوجه وزير الخارجية الروسي بعد ايرلندا الى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الثالثة والستين‏ للجمعية العمومية للامم المتحدة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)