افتتاح مهرجان يالطا السينمائي الدولي التاسع بمشاركة 27 بلدا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20018/

غصت قاعة " يوبيليني " في مدينة يالطا (شبه جزيرة القرم) بالآف المشاهدين الذين حضروا افتتاح مهرجان يالطا السينمائي الدولي التاسع ،مما يدل على شعبية هذا المحفل السينمائي.

غصت قاعة " يوبيليني " في مدينة يالطا (شبه جزيرة القرم) بالآف المشاهدين الذين حضروا افتتاح مهرجان يالطا السينمائي الدولي التاسع ،مما يدل على شعبية هذا المحفل السينمائي. وقد بدأ المهرجان من كورنيش المدينة باستعراض اقيم عند نصب انطون تشيخوف الذي يبدو فيه الكاتب الروسي الكبير مع بطلة قصته الشهيرة " السيدة والكلب". وقد اقيم هذا النصب بمبادرة من ادارة المهرجان في عام 2004 بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة الكاتب. كما جرت فعاليات فنية مختلفة تخللها الرقص والغناء عند النصب.

ويعرض في اطار المهرجان في هذا العام 300 فيلم من 27 بلدا. وتتولى هيئتا التحكيم اختيار افضل الافلام في مسابقتين بعنوان" البرامج والافلام التلفزيونية" و"الافلام الروائية التلفزيونية".ويترأس هيئة التحكيم الاولى الصحفي الاوكراني فاديم دولغانوف رئيس تحرير صحيفة " نوفويه روسكويه ايسكوستفو" ، بينما يترأس هيئة التحكيم الثانية المخرج الاوكراني المعروف رومان بالايان.

وستعلن نتائج  المسابقة في 24 سبتمبر/ايلول. لكن تقرر منذ الآن منح الكاتب والمخرج  الاذربيجاني  رستم ابراهيم بيكوف  ميدالية" لقاء النجاحات الابداعية". علما ان هذا الكاتب حصل سابقا على ثلاث جوائز حكومية روسية وجائزة " الاوسكار"  وجائزة في مهرجان كان السينمائي . كما انه عضو في اكاديميتي السينما  الاوروبية والامريكية ،ويترأس ايضا الرابطة الدولية لاتحادات السينمائيين في بلدان رابطة الدول المستقلة وجمهوريات البلطيق. ويتولى الكاتب في مهرجان يالطا رئاسة اللجنة التحضيرية كرئيس مناوب. ومنحت ميدالية مماثلة الى الفنان الروسي ايمانويل فيتورغان بمناسبة مرور 50 عاما على عمله كممثل. علما ان فيتورغانكان عريف الحفلة الفنية لدى افتتاح المهرجان بمشاركة فنانين من مختلف البلدان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة