روسيا ترحب بالاستثمارات الفرنسية في اقتصادها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19995/

تغدو الشركات الروسية والفرنسية لاعبات حقيقيات في سوق الاستثمارات الدولية، علما أن حجم الاستثمارات الفرنسية المباشرة في الاقتصاد الروسي بلغ في النصف الأول لعام 2008 زهاء 1.7 مليار دولار. جاء ذلك في تصريحات فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي أثناء لقائه برجال الأعمال الروس والفرنسيين في سوتشي.

أعلن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي اثناء لقائه برجال الاعمال الروس والفرنسيين الذي سبق انعقاد جلسة لجنة التعاون الروسية الفرنسية ان الشركات الروسية والفرنسية تغدو لاعبات حقيقيات في سوق الاستثمارات الدولية. وقال بوتين : " مع الاسف  لا تنتمي فرنسا الى قائمة البلدان التي يعمل فيها المستثمرون الروس بنشاط متزائد". ومع ذلك اعرب بوتين عن قناعته  بان" الطرفين بوسعهما ادخال زيادة جادة على حجم الاستثمارات المتبادلة، اذا توفرت الرغبة لديهما في ذلك".
ومن جانبه وافق نظيره رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا  فيون على ملاحظات بوتين وقال: " انتم على حق حين تقولون ان فرنسا تقصر في الاستفادة من الامكانيات المتوفرة . ونحن لا نزال بعيدين عن المانيا وايطاليا". ومع ذلك اعلن رئيس الوزراء الفرنسي ان فرنسا مستعدة للاستجابة الى احتياجات الاقتصاد الروسي في تنويعه. وبحسب قوله فان الحكومة الفرنسية  تنتهج السياسة الرامية الى جذب المستثمرين الروس . وستسهم الاصلاحات التي تجري بالاقتصاد الفرنسي في هذا الامر. واشاد رئيس الوزراء الفرنسي بالتقدم الذي يشهده الاقتصاد الروسي قائلا ان "روسيا قد اكدت خيارها في اتجاه التكامل مع الاقتصاد العالمي".
واشار فرانسوا فيون الى امثلة التعاون الروسي الفرنسي المشترك وضمنها صنع طائرة " سوبر جيت" ،والتعاون بين شركتي " "غازبروم" و" توتال" في  حقل استخراج الغاز الطبيعي " شتوكمان" ،والبرنامج الفضائي المشترك، والتعاون المصرفي، والمشاريع المشتركة في مجال السكك الحديد السريعة. وافاد فيون بانه سيبدأ في الاسابيع القريبة عمل المكتب الخاص بجذب المستثمرين  الروس الى  الاقتصاد الفرنسي.
التعاون الروسي الفرنسي في مجال الطاقة
وقال بوتين اثناء لقائه مع رجال الاعمال الروس والفرنسيين ان روسيا تسعى الى العمل المشترك في قطاع الطاقة الاستراتيجي سواء ا كان يخص ذلك استخراج النفط والغاز او الطاقة الكهربائية والطاقة الذرية السلمية.
وقال رئيس الوزراء الروسي : " نحن نعول على مشاركة البزنس المثمرة في المشاريع الواسعة النطاق الخاصة بتحديث البنية التحتية وخاصة في مجال الطاقة والمواصلات والزراعة والاسكان. وفي هذا السياق اشار بوتين الى ان روسيا تحقق النموذج الجديد للشراكة بين الدولة والبزنس الخاص الذي سبق لفرنسا ان طبقته بنجاح. وبحسب قوله فان روسيا وفرنسا  باستطاعتهما  انجاز المشاريع المشتركة في مجال التقنيات البيولوجية وتقنيات النانو والمواد المركبة. واورد رئيس الوزراء الروسي المعطيات التي تدل على ان التبادل السلعي بين البلدين في الاونة الاخيرة  أخذ  يزداد باطراد ،مشيرا الى ان حجم الاستثمارات الفرنسية المباشرة في الاقتصاد الروسي بلغ في النصف الاول لعام 2008  زهاء 1.7 مليار دولار. ومضى قائلا : " نحن نرحب بقدوم المستثمرين الفرنسيين الى الاقتصاد الروسي".

فرنسا تشتري من  روسيا 10 صواريخ حاملة من طراز "سويوز"
ومن جهة اخرى افاد جان ايف ليغال مدير عام شركة "اريان سبيس" الفرنسية  للصحفيين  ان  فرنسا ستشتري من روسيا 10 صواريخ حاملة من طراز " سويوز" وسيتم اول اطلاق صاروخ منها  في عام 2009 من المطار الفضائي الفرنسي "كورو". وتتراوح كلفة الصفقة بين 300-400 مليون دولار.
وذكر ليغال ان السنة الماضية شهدت  التوقيع على صفقة  شراء 4 صواريخ حاملة . وخلال هذه الفترة جرت 21 عملية اطلاق تجارية. وابتداءً من عام 2010 من المخطط  القيام بـ 3-4 عمليات اطلاق للصواريخ الحاملة سنويا من المطار الفضائي "كورو" الواقع في غويانا الفرنسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم