مركز "سوكولنيكي" يستضيف فعاليات تحتفي بالخيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19986/

للسنة العاشرة على التوالي يستضيف مركز "سوكولنيكي" للمعارض فعالياتٍ تحتفي بالخيل. وقد خُصص ضمن برنامج هذا العام يومٌ لاستعراض فصيلة يطلق عليها آخالتيكي، وهي من أقدم فصائل الخيل الموجودة في بلادنا.

للسنة العاشرة على التوالي يستضيف مركز "سوكولنيكي" للمعارض فعالياتٍ تحتفي بالخيل. وقد خُصص ضمن برنامج هذا العام يومٌ لاستعراض فصيلة يطلق عليها آخالتيكي، وهي من أقدم فصائل الخيلالموجودة في بلادنا.
كما قال الشاعر"أعز مكان في الدنيا سرج سابح". والجواد هذا الكائن الذي اجتمعت فيه خصال قلما اتشم بها اي كائن على وجه البسيطة. جمال ألهب قريحة الشعراء فوقفوا أمامه وقفة إعزاز وإجلال. نظموا فيه من درر الكلام ورفعوه بأوصافهم من حظيرة الحيوان ليسرحوه في ميادين الخلائق الكريمة. قوة وشدة بأس ركن إليها الفارس في ساحات الوغى، ووفاء جعل منه رفيق سفر وأنيسا يبدد وحشة الطريق. ولأن الخيل ارتبطت بالتاريخ الواقعي للشعوب، حربا وسلما، وبالتاريخ الميثولوجي إذ كانت بطلة في الحكايات والأساطير، نرى أنها ما زالت تستأثر بالاهتمام والرعاية. فتعد  لها في كل مكان ميادين السباق وتقام من أجلها منافسات الجمال.
ويوجد في العالم قرابة مئتين وخمسين فصيلة من الخيل، يعيش منها أكثر من خمسين في روسيا، ومن أشهرها فصيلة تدعى "أخالتيكي" وهي التي يحتفى بها هنا في مركز سوكولنيكي للمعارض . ضمن مسابقة اختيار أفضل خيل منها.
لا يصح الكلام عن الخيل إلا شعرا. لذا سننهي بقول الشاعر واصفا جمال الخيل ورشاقتها: له صدر طاووس وفخذ نعامة ووثبة نمر والتفاتة غزال.
المزيد من التفاصيل في التقرير التالي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)