الذباب يجسد افكارا في ابداع الفنان ايليا كاباكوف

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19981/

شهدت موسكو هذا الأسبوع إقامة سلسلة معارض لأعمال الفنانيْن الروسيين المشهورين إيليا كاباكوف وإميليا كاباكوفا. وهما من مؤسسي الفن التشكيلي السوفياتي التابع لمذهب ما بعد الحداثة. ويعتبر هذا المشروع الفني أضخم معارض أعمال الفنانيْن الروسييْن المعروفين على مستوى العالم.

شهدت موسكو هذا الأسبوع إقامة سلسلة معارض لأعمال الفنانيْن الروسيين المشهورين  إيليا كاباكوف وإميليا كاباكوفا. وهما من مؤسسي الفن التصوّري السوفياتي التابع لمذهب ما بعد الحداثة.
ويعتبر هذا المشروع الفني  أضخم معارض أعمال الفنانيْن الروسييْن المعروفين على مستوى العالم والتي لم تشهدها روسيا في تاريخها الحديث.وقدمت ثلاثة مراكز فنية مساحاتها لمجموعات من اللوحات والرسوم والمنحوتات والتراكيب الفنية التي جسد فيها كاباكوف رؤيته للواقع الحالي والفترة السوفياتية في تاريخ روسيا، الأمر الذي يوضح الدور الذي مارسه الفنان المشهور في تطوير الفن الحديث.
بدأ مركز الثقافة الحديثة المسمى "كراج" الذي كان سابقا كراجا حقيقيا لباصات النقل العام، بدأ نشاطه باستضافة معرض تحت عنوان "التاريخ الآخر للفن"، حيث يقوم كاباكوف بتضليل المتفرجين، اذ ان الرسام الماهر يقدم هنا لوحات فنية يبدو انها من صنع أيدي ثلاثة رسامين، لكنهم في الواقع مجرد ثمرات لخيال الفنان الذي ابتكرهم كممثلين نموذجيين للثقافة الفنية السوفياتية.
هذا ويستطيع الراغبون برؤية المزيد من أعمال كاباكوف أن يزوروا صالات مركز الثقافة الحديثة  المسمى "فينزافود"، حيث أقام الفنان معرضا آخر مكرسا للعبة التنس وحياة الذباب. لقد اهتم كاباكوف بالحشرات المذكورة منذ عقود، لكن ما جعله يعود الى هذا الموضوع في عمله هو اكتشاف علمي بشأن تأثير الذباب في الحياة البشرية.
علاوةً على ذلك، يعتبر كاباكوف الذباب رمزا للأفكار التي يتبادلها المتحاورون، كما يرى الفنان  الفكرة ذاتها في اللعبة بالتنس.
 وهجر إيليا كاباكوف وطنه مع زوجته في نهاية الثمانينات ونال شهرة واسعة في الغرب.وتعرض أعمال كاباكوف في أهم الغاليريات الفنية في شتى أنحاء العالم، وتباع بملايين الدولارات، لكن روسيا وحياة سكانها تبقيان في دائرة اهتمام الزوجين الفنانييْن.
في خلال افتتاح المعرض تم الإعلان عن حصولهما على جائزة "بريميوم امبريال" اليابانية التي تعدّ واحدة من أرفع الجوائز في عالم الفن. وقد تعهد الزوجان بالتبرع بقيمة الجائزة بمبلغ مئة وعشرين ألف دولار للجمعيات الخيرية الروسية التي تعتني بالأطفال والعجزة.

المزيد من التفاصيل في التقرير التالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة