غورباتشوف يدعو رايس أن تكون أكثر مسؤولية في تصريحاتها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19968/

دعا الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إلى أن تكون أكثر مسؤوليةً في تصريحاتها. كلمات غورباتشوف هذه جاءت في حفل تسلمه ميدالية الحرية الأمريكية لدوره الفعال الذي لعبه في إنهاء الحرب الباردة.

دعا الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إلى أن تكون أكثر مسؤوليةً في تصريحاتها. كلمات غورباتشوف هذه جاءت في حفل تسلمه ميدالية الحرية الأمريكية لدوره الفعال الذي لعبه في إنهاء الحرب الباردة.

واستلم الرئيس الأول والأخير للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف الحائز على "جائزة نوبل للسلام" ميدالية الحرية الأمريكية لمساهمته ودوره الفعال في إنهاء الحرب الباردة من يد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب.

وفي مراسم الإحتفال انتهز غورباتشوف الفرصة وعبر عن أهمية استمرار الحوار بين موسكو وواشنطن كوسيلة لا بديل لها لحل جميع المسائل العالقة بين الطرفين، قائلاً " بدأنا علاقتنا من الحوار، وعلى الحوار أن يستمر، كثير من الثقة قد ضاع،ولكنها ما تزال موجودة، الولايات المتحدة لاتخطط لمحاربة روسيا، وروسيا لا تخطط كذلك لمحاربة الولايات المتحدة، وهذا هو المفتاح".

ولم تترك غورباتشوف غير مبال  التصريحات الاخيرة لوزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس التي تدعو فيها الغرب للإتحاد  ضد روسيا فأشار رئيس الاتحاد السوفيتي السابق الى أنه على رايس أن تكون أكثر هدوءا وأكثر مسؤولية عند تقييمها للأشياء.

أما بالنسبة لجورجيا فحمل غورباتشوف تبليسي مسؤولية الحرب في أوسيتيا الجنوبية "المثل يقول: السارق يعرف بتصرفاته، لا علاقة لروسيا بهذ الصراع ،ولم يكن باستطاعتها التصرف إلا بتلك االطريقة".

ويؤمن غورباتشوف  أنه بالإمكان تشكيل نظام أوروبي للأمن يستثني نشوب نزاعات مشابه لتلك التي اندلعت في القوقاز ... ويجد أن التعاون بين الدول على مبدأ الندية هو ما يفتقر العالم له اليوم.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)