موسكو مستعدة لعقد مؤتمر دولي جديد في موضوع الشرق الاوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19963/

اعلن الكسندر ياكوفينكو نائب وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 19 سبتمبر / ايلول في موسكو ان روسيا تؤكد استعدادها لعقد لقاء دولي خاص بقضية التسوية في الشرق الاوسط.. وسيناقش موعد انعقاده على هامش دورة الجمعية العامة للامم المتحدة .

اعلن الكسندر  ياكوفينكو نائب وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 19 سبتمبر / ايلول في موسكو ان روسيا تؤكد استعدادها لعقد لقاء دولي خاص بقضية التسوية في الشرق الاوسط. وسيناقش موعد انعقاده على هامش دورة الجمعية العامة للامم المتحدة .
واشار الدبلوماسي الروسي ان هذا المؤتمر من شأنه التأكيد على عزم المجتمع الدولي  على اتمام العملية التي بدأت في انابوليس. و فيما يتعلق بموعد انعقاد مؤتمر موسكو فانه لا يزال غير محدد بسبب حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات الامتحدة. وسيتم بحث هذا الموضوع  الاسبوع القادم  على مستوى وزراء الخارجية  في اطار رباعية الشرق الاوسط  التي ستعقد اجتماعاً لها على هامش اعمال الورة الحالية للجمعية العامة للامم المتحدة.
فيما يخص الوضع الحالي بالشرق الاوسط  اشار نائب وزير الخارجية الى ان موسكو قلقة بشأن استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة. وأضاف قائلا :" نحن نعتقد ان حصار قطاع غزة المتواصل يثير قلقنا . وفي الاونة الاخيرة تحسن الوضع قليلا  بسبب حلول الهدنة بين حماس وإسرائيل ، غير ان تطبيع الاوضاع التام  لم يحدث بعد".

موسكو مهتمة بالاستقرار في نظام العلاقات الدولية

وفضلا عن ذلك اشار ياكوفينكو ان روسيا مهتمة بنظام العلاقات الدولية المستقر القائم على المساواة في الحقوق والاحترام والتعاون المتبادل بين الدول على اساس القانون الدولي. وقال ياكوفينكو : " نحن نعتقد ان دورة الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة التي قد بدأت أعمالها ستسهم في تحقيق مثل هذه الاهداف  وستقوم  بخطوة اخرى على طريق انتصار الاراء  متعددة الجوانب  في البحث عن اجابات شافية عن التحديات العالمية.
وبحسب قوله فان موسكو تخطط  في الدورة الحالية للجمعية العمومية  لطرح  3 مشاريع قرارات  " نعتبرها مهمة من وجهة نظر ضمان  السلام والامن وبناء العلاقات المحترمة بين الدول" وهي "تدابير الشفافية وتقوية الثقة في الانشطة الفضائية" و " الانجازات في مجال المهام الاعلامية  والمواصلات على خلفية الحفاظ  على الامن الدولي". و" الحيلولة دون وقوع تجارب تساعد في انعاش التفرقة  العنصرية والتمييز العنصري بانواعها وعدم التسامح والتعصب الديني".
وأفاد ياكوفينكو انه تتصدر جدول اعمال  الدورة الحالية للجمعية العامة القضايا الدولية الملحة مثل مكافحة الارهاب الدولي وتهريب المخدرات ونزع التوتر عن الملف النووي الايراني والتسوية في افغانستان والعراق والشرق الاوسط.
واستطرد ياكوفينكو قائلا : " نحن نعول على البحث الجاد للوضع في كوسوفو وطرق التغلب على الازمات  في دول افريقيا".
وتبدي روسيا استعدادها للمناقشة البناءة في جميع هذه القضايا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية