بوتين: حان الوقت للانتقال الى الروبل في حساباتنا مع شركائنا الاجانب

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19952/

اقترحت شركة "غازبروم" على بعض شريكاتها بان تنتقل الدولار الى الروبل اثناء إجراء حساباتها. وافاد بذلك فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في كلمته اثناء انعقاد المؤتمر الاستثماري بمدينة سوتشي.

 اقترحت شركة "غازبروم" على بعض شريكاتها بان تنتقل الدولار الى الروبل اثناء إجراء حساباتها. وافاد بذلك  فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في كلمته اثناء انعقاد المؤتمر الاستثماري بمدينة سوتشي. واعرب بوتين عن قناعته بان الوقت حان لكي ينتقل قطاع النفط  والغاز الروسي كله الى التعامل بالروبل لدى اجراء الحسابات ولو في بعض الصفقات.وتوجه بوتين الى المشاركين في المنتدى الاستثماري قائلا : " من المستغرب اننا نبيع الغاز الطبيعي الى بيلوروسيا بالدولار."
واعلن بوتين ان الاسعار في سوق الاسهم الروسية مخفضة  جدا   من حيث النسبة بين قيمة السوق وارباح الشركات بصفتها مؤشرا اساسيا للسوق.
وأشار بوتين  الى انه قد انشأت قاعدة متينة للاستثمارات في البلاد ، ونوه بان روسيا تحتل المرتبة السابعة بين الاقتصادات العالمية من حيث القدرة الشرائية.
وذكر رئيس الوزراء بان الناتج المحلي الاجمالي الروسي كان يزداد خلال  السنوات العشر الاخيرة  بمقدار 7 % سنويا. كما تزداد المداخيل الحقيقية للسكان  سنويا بنسبة 10 %.
وقال رئيس الوزراء : " ان سوقنا غدت  من اكبر الاسواق الاوروبية من حيث مختلف المؤشرات . ولا يوجد في العالم عدد كبير من البلدان التي تستعد الآن لكي تقدم الى البزنيس  طيفا واسعا  كهذا لتوظيف الاستثمارات ابتداءا من الزراعة ومرورا بالمجمع الاسكاني وانتهائا بالمشاريع الاولمبية والتقنيات العليا".
روسيا مهتمة بالاستثمارات الاجنبية
واعلن بوتين ان روسيا مهتمة بالاستثمارات الاجنبية بما في ذلك الاستثمارات في قطاعات الاقتصاد الاستراتيجية.
وقال رئيس الوزراء : " يهمنا استقطاب الاستثمارات الاجنبية، ونحن بالطبع نعول على التعامل بالمثل اي استعداد الشركاء الاجانب لاستقبال مستثمرين من روسيا. واننا لا نقبل عراقيل قائمة على مجرد السياسة  ولا علاقة لها بالأمور الاقتصادية".
واكد بوتين ان روسيا مهتمة  ايضا بجذب الاستثمارات  الاجنبية الى قطاعات الاقتصاد الاستراتيجية . واستطرد قائلا :" لقد اقر في روسيا مؤخرا قانون جديد يحدد نظام توظيف الاستثمارات الاجنبية في قطاعات الاقتصاد الاستراتيجية. واريد ان اذكر انها لا تغلق بوجه الاجانب بل يطبق نظام شفاف ودقيق لدخولها الى المجالات الحساسة".
محاولات اعادة الاوضاع العالمية الى زمان "الحرب الباردة" تحبط عملية تحديث الاقتصاد الروسي
يصف رئيس الوزراء الروسي كافة المحاولات لاعادة علاقات روسيا مع الغرب الى زمان الحرب الباردة بكونها السعي الى احباط عملية تحديث الاقتصاد الوطني.
واعلن بوتين قائلا: " نحن نخطط في هذه الايام لاتمام اعداد العقيدة الخاصة بتنمية البلاد الاجتماعية والاقتصادية الطويلة الامد حتى عام 2020  والاتجاهات الرئيسية لنشاط الحكومة طيلة السنوات الاربع القادمة".
 وأشار بوتين قائلا : " يدور الحديث  عن مجموعة من المهام الموحدة في هدف واحد. ومن شأنها تأمين زعامة روسيا في تطوير الاقتصاد  والنهوض بنوعية حياة المواطنين.  ولدى ذلك تظل سياستنا ومواقفنا الايديولوجية ثابتة. ونحن نعول على المبادرة الخاصة وحرية البزنيس والانفتاح والتكامل الرشيد مع الاقتصاد العالمي. ونعتبر كافة المحاولات لاعادتنا الى ازمان الحرب الباردة  تهديدا مباشرا لمشروعنا التحديثى اي السعي الى احباطه".
ويعتقد رئيس الوزراء  اننا لدى السير عبر الازمة والمشاكل ما هو الا خطوة اخرى نحو ترسيخ العالم المتعدد الاقطاب. وهذا الامر جلي للعيان.
وقال بوتين : " ان المجابهة لسيت خيارنا. ونحن لن نقدم على قطع العلاقات الاقتصادية واغلاق السوق لأسباب سياسية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم