باريس قد تقبل بفكرة تجميد اجراء المحكمة الدولية بحق البشير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19922/

قال سفير فرنسا في الامم المتحدة إن باريس قد تصبح مستعدة لقبول فكرة تجميد اجراءات المحكمة الدولية بحقِّ الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ولكن بعد تلبيته لعدة شروط..

قال سفير فرنسا في الامم المتحدة إن باريس قد تصبح مستعدة لقبول فكرة تجميد اجراءات المحكمة الدولية بحقِّ الرئيس السوداني عمر حسن البشير، لكن بعد تلبيته لعدة شروط..

فقد أشارت فرنسا الى أنها قد تساند تعليق توجيه الاتهامات إلى البشير، لكن بشروط أبرزها وقف الهجمات وأعمال القتل في دارفور، وضرورة فتح حوار سياسي شامل مع جميع الفصائل في دارفور، وأيضا تحسين العلاقات مع الجارة تشاد.

بريطانيا ايضا لم تستبعد احتمال أن تساند التجميد بموجب المادة السادسة عشرة من القانون الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وهذا التغير في المواقف سبقته أصوات عربية وأفريقية كانت حثت مجلس الأمن على استخدام سلطاته لعرقلة تنفيذ اجراءات المحكمة، فضلاً عن أن قرار المحكمة أوجد التفافاً شعبياً سودانياً حول الرئيس في وجه ما اعتبروها إتهامات مغرضة، لكن مقابل ذلك، تعبر منظمة العفو الدولية ومجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة عن رفضهما تجميد تحركات المحكمة الجنائية الدولية لمقاضاة البشير، ذلك أن تجميد الإجراءات برأيهما سيبعث برسالة خطيرة الى من يريدون ارتكاب جرائم حرب، مفادها أن العدالة قابلة للتفاوض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية