بوتين: هناك تقدم في تنفيذ مشروع السيل الجنوبي لنقل الغاز إلى أوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19921/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن وجود تقدم ملموس في تنفيذ مشروع بناء خط انابيب الغاز "السيل الجنوبي" الذي سينقل الغاز الروسي الى اوروبا الجنوبية والوسطى عبر قاع البحر الاسود.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن وجود تقدم ملموس في تنفيذ مشروع بناء خط انابيب الغاز "السيل الجنوبي" الذي سينقل الغاز الروسي الى اوروبا الجنوبية والوسطى عبر قاع البحر الاسود. جاء ذلك أثناء لقاء بوتين مع نظيره البلغاري سيرغي ستانيشيف يوم 18 سبتمبر/أيلول في مدينة سوتشي.
وحسب قول بوتين فانه انتهت عمليا مباحثات روسيا مع شركائها من بلدان آسيا الوسطى حول شراء الغاز منها وكذلك تم تنسيق معادلة السعر معها، الأمر الذي " يزيد جاذبية"هذا المشروع.

ويجدر الذكر ان شركة"غازبروم" الروسية هي التي تقوم بتنفيذ هذا المشروع وذلك بالتعاون مع مع شركة "ايني"الايطالية . ومن المقرر ان تبدأ اولى توريدات الغاز لهذا المشروع عام 2013، حيث ستبلغ القدرة التمريرية لانابيبه زهاء 30 مليار متر مكعب من الغاز في السنة . ويمر القسم البحري من مشروع "السيل الجنوبي" فوق قاع البحر الاسود، من الشاطئ الروسي الى الشاطئ البلغاري.  
كما أشار بوتين الى أن روسيا تولى اهمية بالغة للعلاقات مع بلغاريا في أطر التعاون في مجال الطاقة الذرية وتنفيذ مشروع بناء خط أنابيب نفط  بورغاس-  ألكسندروبوليس.
ويذكر أن  شركة "آتوم ستروي ايكسبورت" الروسية فازت  في عام 2005 بمناقصة لبناء محطة "بيلينيه" الكهروذرية في بلغاريا. وتشكل قيمة الاعمال حسب العقد حوالي 4 مليارات  يورو. 
وقد بدأ يوم 3 سبتمبر/أيلول العمل في بناء المحطة، الذي يفترض أنشاء وحدتي طاقة مع مفاعلين نووين . وتعتبر محطة "بيلينيه" الكهروذرية اكبر مشروع للتعاون البلغاري الروسي. 
وتنفذ روسيا وبلغاريا مشروع خط أنابيب نفط  بورغاس-  ألكسندروبوليس سوية مع
اليونان. وتبلغ  قيمته 1.5 مليار يورو. ومن المقرر ان تبدأ اعمال البناء في عام 2009.
من جهته ذكر رئيس الحكومة البلغارية أن لبناء خط أنابيب السيل الجنوبي أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا وبلغاريا على حد سواء ، مشيرا الى ضرورة الالتزام في مواعيد تنفيذ المشروع المتفق عليها سابقا. ً

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم