الروسية كوستينيوك تتربع على عرش بطولة العالم بالشطرنج

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19917/

أحرزت الروسية الكسندرا كوستينيوك لقب بطلة العالم بالشطرنج للسيدات التي اختتمت في مدينة نالتشيك الروسية يوم الخميس 18 سبتمبر/أيلول.

أحرزت الروسية الكسندرا كوستينيوك  لقب بطلة العالم بالشطرنج للسيدات التي اختتمت في مدينة نالتشيك الروسية يوم الخميس 18 سبتمبر/أيلول.

وقد فازت كوستينيوك البالغة من العمر 24 عاماً في المباراة النهائية على الصينية هوو ايفان البالغة من العمر 14 عاماً فقط، بنتيجة 2.5 مقابل 1.5 نقطة.

كان يكفي كوستينيوك التي كانت تلعب بالأبيض التعادل فقط في الجولة الرابعة، ولكن الصينية اختارت الطريقة الهجومية فاشتدت المنافسة، وبالرغم من أفضلية الأبيض إلا أن نقلة خاطئة كانت من الممكن أن تغير نتيجة الجولة، بيد أن ضيق الوقت لدى الصينية أدى إلى ارتكابها  الاخطاء الكثيرة الأمر الذي استغلته الروسية فانهت الجولة بالتعادل عند النقلة الـ 56. وبهذا الفوز اصبحت كوستينيوك بطلة العالم الـ 12 والأولى في تاريخ روسيا المعاصرة التي تحرز بطولة العالم بالشطرنج للسيدات. ولكن من الجدير بالذكر أن أول بطلة للعالم بالشطرنج للسيدات  عام 1927كانت مغتربة روسية لعبت لحساب بريطانيا . وبعد ذلك توجت 5 سيدات من الاتحاد السوفيتي السابق على التوالي بلقب بطلات العالم للشطرنج ولعدة مرات ،ابتداءً من البطلة الثانية للعالم السوفيتية لودميلا رودينكو عام 1949، ومروراً بالبطلات السوفيتيات  يليزافيتا بيكوفا وأولغا روبتسوفا ونونا غابرينداشفيلي، وانتهاءً بالسوفيتية مايا تشيبوردانيدزه عام 1991. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا