بطرسبورغ تصغي الى موسيقى السينما الصامتة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19901/

لا يكاد يوم يمر على بطرسبورغ من غير أن تشهد نشاطا فنيا أو أدبيا جديدا. فهواء هذه المدينة لا يطيب بلا موسيقى أو سينما أو غير ذلك من أطياف الثقافة والفن. وهنا في وسط المدينة ينظم مركز السينما نشاطا فنيا يستمر لثلاثة أيام من كل شهر. ويكمن هذا المشروع في إعادة عرض نخبة من أفلام السينما الصامتة.

لا يكاد يوم يمر على بطرسبورغ من غير أن تشهد نشاطا فنيا أو أدبيا جديدا. فهواء هذه المدينة لا يطيب بلا موسيقى أو سينما أو غير ذلك من أطياف الثقافة والفن.
 ألقاب عديدة أطلقت على مدينة  بطرسبورغ ، منها العاصمة الشمالية لروسيا، مدينة القياصرة، فينيسيا الشمال، وهو اللقب الذي اكتسبته من موقعها فوق مستنقعات بحر البلطيق. وأخيرا وليس آخرا موطن صفوة المجتمع الروسي. شيدها القيصر بطرس الأكبر عام 1703 لتكون نافذة تطل على أوروبا، وهي النافذة التي عبرت من خلالها أضواء الفن وشعاع الحضارة والعلوم الغربية، ومعها كان الانفتاح بين الثقافة الروسية ومثيلاتها الأوروبية. وإلى جانب ألق جمالها بما تحتويه من قصور باذخة وكاتدرائيات شامخة ومتاحف فخمة، كانت  بطرسبورغ وما زالت حاضرة للفنون والآداب، مما جعلها ملهمة لكبار الكتاب والمفكرين والموسيقيين الروس. كما لا يخلو شارع فيها او زقاق من مؤسسة تعنى بالثقافة والفن.  وهنا في وسط المدينة ينظم مركز السينما نشاطا فنيا يستمر لثلاثة أيام من كل شهر. أما عن طبيعة النشاط، فيكمن في إعادة عرض نخبة من أفلام السينما الصامتة.
ويحاول هذا المشروع بطريقته الخاصة أن يعيد الحياة إلى السينما الصامتة. فإلى جانب عرض الفيلم، يقوم عازف بأداء مقطوعات موسيقية تقوم مقام الموسيقى التصويرية لهذا النوع من الأفلام. ولا يقف الأمر عند هذا الحد، ففي الأيام الثلاثة التي يعرض فيها الفيلم، يتناوب ثلاثة موسيقيين على أداء مقطوعات من تأليفهم كل حسبما توحيه له أحداث الفيلم. وبه أصبح للصورة الصامتة رفيقا جديدا.
لهذا الشهر تم اختيار فيلم "نوسفيراتو... سمفونية الرعب" للمخرج الألماني فريدريك مورنو وهو الفيلم الذي  صنع أول نموذج سينمائي لشخصية مصاص الدماء. وقد صاحب الفيلم عزف على آلة الكونترباص من أداء الموسيقي فلاديمير فولكوف.

المزيد من التفاصيل في التقرير التالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية