بوش: الهجوم على السفارة الأمريكية في صنعاء تذكير بأن إدارته في حالة حرب على الإرهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19845/

أعلنت الوزارة الخارجية الأمريكية أن جميع الدلائل تشير إلى أن الهجوم الانتحاري على السفارة الأمريكية في العاصمة اليمنية صنعاء يحمل بصمات القاعدة، ولكنها أشارت إلى أن أمريكا لا تمتلك بعد تاكيدات رسمية حول ذلك. وقد لقي 16 شخصاً مصرعهم في هذا الهجوم الإنتحاري.

أعلنت الوزارة الخارجية الأمريكية أن جميع الدلائل تشير إلى أن الهجوم الانتحاري على السفارة الأمريكية في العاصمة اليمنية صنعاء يحمل بصمات القاعدة، ولكنها أشارت  إلى أن أمريكا لا تمتلك بعد تاكيدات رسمية حول ذلك. وقد لقي 16 شخصاً مصرعهم في هذا الهجوم الإنتحاري.
من جهة اخرى صرح الرئيس الأمريكي جورج بوش إن الهجوم الانتحاري على السفارة الأمريكية في صنعاء يعتبر تذكيراً  بأن إدارته في حالة حرب على الإرهاب. ومن جهته أدان عمرو موسى  الأمين العام للجامعة العربية هذا الهجوم.

 ويجدر الذكر ان الهجوم اسفر عن مقتل 6 يمنيين من حرس السفارة و 6 مهاجمين و 4 مدنيين من ضمنهم سيدة هندية صادف مرورها بمسرح العملية، إلى جانب عدد كبير من الجرحى أغلبهم من رجال الأمن.

وبدأ الهجوم باقتراب أشخاص يستقلون سيارتين من الطوق الأمني المحيط بالسفارة، وكان ركاب السيارة الأولى متنكرين في زي الشرطة، وحاولوا التحدث إلى عناصر الأمن اليمني المكلف بالحراسة، قبل أن تتطور الأمور إلى معركة ضارية بالرصاص والقذائف الصاروخية.

واستغلت السيارة الثانية الاشتباك للتقدم واختراق البوابة الخارجية للسفارة ، كنها انفجرت عند مدخلها .

 وبعد ساعات من العملية قطع الناطق باسم السفارة الأمريكية في صنعاء حبال الشك وأكد تعرض المجمع لهجوم بسيارة مفخخة، إلا أن التلفزيون اليمني الرسمي أشار إلى أن الهجوم تم بسيارتين إنفجرتا في الحواجز الأمنية المحيطة بمجمع السفارة.

وقد تبنى الهجوم  تنظيم يطلق على نفسه منظمة الجهاد الإسلامي في اليمن. وفي بيان موقع باسم أبي غيث اليماني سبق وان توعد هذا التنظيم  باستهداف السفارات البريطانية والسعودية والإماراتية ما لم يفرج عن عناصرها المحتجزين. وكانت السلطات اليمنية ألقت القبض على زعيم المنظمة  المذكورة الشهر المنصرم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية