قمة سانتياغو تستنهض الجهود اللاتينية لحل أزمة بوليفيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19805/

عقد قادة دول أمريكا الجنوبية قمة في العاصمة التشيلية سانتياغو خصصت لبحث الازمة الداخلية في بوليفيا بين حكومة الرئيس إيفو موراليس وعدد من حكّام المقاطعات الذين يعترضون على خطط الرئيس البوليفي الاصلاحية.

عقد قادة دول أمريكا الجنوبية قمة في العاصمة التشيلية سانتياغو خصصت لبحث الازمة الداخلية في بوليفيا بين حكومة الرئيس إيفو موراليس وعدد من حكّام المقاطعات الذين يعترضون على خطط الرئيس البوليفي الاصلاحية.
واعلن وزير الخارجية التشيلي ان القادة المجتمعين سيحاولون اطلاق حوار بين الطرفين بعد فشل جهود وساطة قام بها دبلوماسيون من البرازيل والارجنتين وكولومبيا.
من جانبه قال موراليس إن خصومه السياسيين في المقاطعات الشرقية نفذوا انقلابا مدنيا ضده.كما أن رئيس الاكوادور رافائيل كوريا انتقد المعارضة البوليفية، لكنه عزا اسباب الازمة البوليفية الى عوامل خارجية بقوله "الجميع يعرف تماما ما يحدث في بوليفيا ..الاشباح التي اعتقدنا انها غادرت منطقتنا..هاهي تعود من جديد باشكال اخرى".
أما فنزويلا التي  طردت السفير الامريكي في كاراكاس تضامنا مع بوليفيا فقد عبر رئيسها هوغو تشافيز بوضوح عن دعمه لحليفه البوليفي موراليس، وذهب شافيز الى أبعد من ذلك إذ شدد على ان بلاده ستتدخل عسكريا في بوليفيا في حال وقوع انقلاب ضد موراليس او تعرضه للاغتيال حيث قال :"جئنا الى هذا الاجتماع الذي لم يكن مقررا. لقد دعا اليه رئيس اتحاد دول امريكا الجنوبية  الرئيس ميشيل باتشيليت من اجل التباحث ، ونحن جميعا نعرف ما هي بوليفيا.. بوليفيا.. بوليفيا.. كما قال سيمون بوليفار عشق لايتوقف للحرية".
وجاء الزعيم البوليفي الى القمة فاقدا السيطرة فعليا على نحو نصف مساحة بلاده.
فالمعارضون قاموا بقطع العديد من الطرق الرئيسة في البلاد والسيطرة على مكاتب حكومية.
كما أغلقوا عددا من المعابر الحدودية..بينما تقلصت واردات الغاز البوليفية الى البرازيل بمعدل النصف بسبب تعطيل أنابيب نقل الغاز.. وهو المصدر الرئيس للدخل في البلاد.
وكان الرئيس موراليس حصد 67% من الاصوات في إستفتاء عام جرى الشهر الماضي في بوليفيا. الا ان سلطته ضعيفة للغاية في المقاطعات المتمردة.
ويشكل حكام أقاليم الاراضي المنخفضة بسعيهم الى الحكم الذاتي، أخطر تحد يواجهه الرئيس البوليفي، إذ تختزن أراضي تلك المقاطعات أغلب إحتياطيات الغاز، كما تتميز أراضيها بخصوبتها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك