الجمعية العمومية لهيئة الأمم المتحدة تفتتح اعمالها بفيلم لـ "روسيا اليوم"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19804/

تبدأ الجمعية العمومية لهيئة الأمم المتحدة عملها في دورتها الـ 63 من الفيلم الذي صورته قناة "روسيا اليوم" القسم الإنكليزي "تسخينفال مدينة الآلام".

تبدأ الجمعية العمومية لهيئة الأمم المتحدة عملها في دورتها الـ 63 من عرض الفيلم الذي صورته قناة "روسيا اليوم" القسم الإنكليزي والذي يحمل عنوان  "تسخينفال مدينة الآلام".

يتحدث الفيلم عن الآلام التي عاشها سكان أوسيتيا الجنوبية جراء العدوان الجورجي. لا شك أن موضوع حرب القوقاز الأخيرة سيكون واحداً المواضيع الرئيسية في افتتاح دورة الجمعية.

أكثر من 120 رؤساء الحكومات والدول ووزراء الخارجية وممثلو الوفود سيخطبون من منبر الدورة الـ 63 للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة التي تفتتح في نيويورك يوم الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول في الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي حسبما أفاد به المكتب الصحفي لهيئة الأمم المتحدة. ولكن قبل افتتاح الجلسة سيتم عرض فيلم "روسيا اليوم" بعنوان "تسخينفال مدينة الآلام".

من المقرر أن تتم مناقشة 160 فقرة في الجدول الأساسي للدورة الـ 63 للجمعية العمومية لهيئة الأمم المتحدة. من بينها ضمان  السلام والأمن ومكافحة الإرهاب والدفاع عن حقوق الانسان وحماية البيئة وقضايا التطور الإجتماعي والاقتصادي. عدا ذلك من المنتظر مواصلة النظر بالقضايا الخاصة باصلاح مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة وتفعيل عمل الجمعية العمومية ومكافحة مرض نقص المناعة "الأيدز".

يترأس الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة ميغيل دي إسكوتو بروكمان وزير الخارجية النيكاراغوي السابق الذي تم انتخابه لهذا المنصب في شهر يونيو/حزيران من العام الجاري ولعام واحد حتى شهر سبتمبر/أيلول من العام 2009، ويتميز بروكمان بمواقفه المعادية للولايات المتحدة الأمريكية وهو من الأنصار القدامى لرئيس نيكاراغوا الحالي دانيل اورتيغا.

 برنامج الحوار السياسي القادم

سيبدأ النقاش السياسي العام  لممثلي الدول دائمة العضوية في هيئة الأمم المتحدة يوم 23 سبتمبر/أيلول وسيستمر لغاية 1 اكتوبر/تشرين الأول.

في اليوم الأول حسب الجدول الأولي من المقرر أن يلقي كلماتهم  رؤساء البرازيل والولايات المتحدة وفرنسا وصربيا والأرجنتين وغابون وإيران وجورجيا وليتوانيا.

وأول زعيم من بلدان رابطة الدول المستقلة الذي  سيتوجه يوم 24 سبتمبر/أيلول إلى الجمعبة العامة هو الرئيس الأوكراني، ويليه الرئيس الطاجيكي الذي سيتحدث يوم 25 سبتمبر/أيلول، أما رئيس قرغيزيا فسيلقي كلمته يوم 26 سبتمبر/أيلول. وأما وزير خارجية روسيا ،بموجب القائمة التمهيدية، فسيلقي كلمته يوم الاثنين 29 سبتمبر/أيلول، وعشية افتتاح المناقشات السياسية العامة يوم 22 سبتمبر/أيلول ستعقد الجمعية العامة اجتماعاً رفيع المستوى لمناقشة "حاجات تطور أفريقيا: مجرى تنفيذ مختلف الالتزامات، المشاكل والطريق إلى الأمام"، حيث سيشارك في هذه المناقشات رؤساء عدد من الدول والحكومات وسيصدر نتيجة لهذه المناقشات بيان سياسي. وعدا ذلك فستجري يوم 25 سبتمبر/أيلول فعاليات على مستوى رفيع بخصوص استعراض منجزات وأهداف التطور الواردة في إعلان الألفية الذي اتخذ في قمة الألفية المنعقدة في 8 سبتمبر/أيلول عام 2000.

الجمعية العمومية للأمم المتحدة

الجمعية العمومية هي الجهاز التشاوري الرئيسي لهيئة الامم المتحدة وتحتفظ قراراتها بطابع التوصية وهي غير ملزمة للتنفيذ، ولكنها من حيث معناها السياسي عالية الأهمية. وتحدد هذه القرارات لا مواقف البلدان إزاء القضايا الدولية الهامة فحسب، بل هي تعكس ايضاً موازين القوى السياسية على الساحة الدولية.

والجمعية العمومية تتالف من ممثلي جميع الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة ،حيث لكل دولة فيها صوت واحد. وعدد الدول في الجمعية العمومية حالياً هو 192 دولة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)