سخيفر: ابواب الناتو مفتوحة على مصراعيها لجورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19801/

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب سخيفر ان عملية توسع الناتو ستستمر، وان ابواب الناتو مفتوحة على مصراعيها امام جورجيا. جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام الأساتذة والطلاب في جامعة تبليسي الحكومية.

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب سخيفر ان عملية توسع الناتو ستستمر، وان ابواب الناتو مفتوحة على مصراعيها امام جورجيا. جاء ذلك  في كلمة ألقاها أمام الأساتذة والطلاب في جامعة تبليسي الحكومية.

وقال سخيفر"أريد التأكيد على أن عملية توسع الناتو ستستمر، وإن لهذه العملية أهدافاً واضحة وهي تعزيز الاستقرار والديمقراطية في أوروبا انطلاقاً من الحفاظ على مبدأ وحدة أراضي الدول".

وأكد سخيفر لجورجيا ان ابواب الناتو مفتوحة امامها "على مصراعيها" وحذر موسكو عندما أعلن أن ليس بامكان أحد أن يقطع العلاقات بين الحلف وجورجيا.

وجاء على لسان سخيفر أن حلف شمال الاطلسي سيتابع لاحقا ايضاً تقديم الدعم لجورجيا ليس بالكلام فحسب بل وبالافعال.

وشدد سخيفر: " أن جورجيا اختارت الديمقراطية، واختارت طريق التكامل مع  الناتو. الحلف سيتابع دعمه لجورجيا ودعم استقلالها ووحدة أراضيها في إطار الحدود المعترف بها دولياً"

واضاف سخيفر: "أن الناتو سيقدم المساعدات لجورجيا للتتجاوز الوضع الصعب الذي وجدت نفسها فيه نتيجة أحداث أغسطس/أب من العام الجاري باقصى سرعة ممكنة".

وأشار الامين العام لحلف شمال الاطلسي في الوقت نفسه الى  " أن الناتو يندد بقرار روسيا الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية ،ويدعو روسيا مرة أخرى إلى التراجع عن قرارها الخاطيء".

سخيفر رفض اللقاء مع المعارضة الجورجية

لم يلتق الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب سخيفر يوم الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول مع ممثلي المعارضة الجورجية.

وقد حضر اللقاء الرسمي الذي كان من المقرر أن يجمع الامين العام لحلف الناتو مع ممثلي المعارضة الجورحية  ممثلو دول دائمة العضوية في الحلف.

وقد خرجت من اللقاء رئيسة حزب المعارضة "طريق جورجيا" سالومه زورابيشفيلي وزيرة الخارجية الاسبق  إحتجاجاً على ذلك.

وقالت زورابشفيلي  " لقد خرجت من اللقاء بسبب عدم حضور الامين العام لحلف الناتو الذي قرر أن اللقاء بالطلاب الجورجين أهم بالنسبة له ، وهي المرة الثانية التي لا يجد فيها الامين العام لحلف الناتو وقتاً للقاء مع ممثلي المعارضة الجورجية".

وأشارت زورابيشفيلي في الوقت نفسه إلى أن البند الرئيسي من الوثيقة المتعلقة بتشكيل مجلس " الناتو – جورجيا" التي تم التوقيع عليها يوم الاثنين 15 سبتمبر/ايلول  ينص على أن تتطور الإصلاحات الديمقراطية في جورجيا .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)