انهيار التحالف "البرتقالي" في برلمان أوكرانيا رسمياً

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19790/

تحركت الكتل البرلمانية الأوكرانية لتشكيل ائتلاف جديد بعد اعلان رئيس البرلمان الأوكراني أرسيني ياتسينيوك انهيار الائتلاف البرتقالي الحاكم . فيما قالت يوليا تيموشينكو رئيسةُ الوزراء الأوكرانية إن حكومتَها ستواصل عملها رغم الأحداث السياسية في البلاد والتي وصفتها بزوبعة في فنجان.

تحركت الكتل البرلمانية الأوكرانية لتشكيل ائتلاف جديد بعد اعلان رئيس البرلمان الأوكراني أرسيني ياتسينيوك انهيار الائتلاف البرتقالي الحاكم . فيما قالت  يوليا تيموشينكو  رئيسةُ الوزراء الأوكرانية إن حكومتَها ستواصل عملها رغم الأحداث السياسية في البلاد والتي وصفتها بزوبعة في فنجان.
وكان أرسيني ياتسينيوك قد أعلن لدى إفتتاحه جلسة البرلمان يوم الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول عن تفكك التحالف "البرتقالي" في برلمان أوكرانيا بين كتلة يوليا تيموشينكو التي تتزعمها رئيسة الوزراء وكتلة "أوكرانيا لنا-الدفاع الذاتي للشعب " الموالية للرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو. وإذا لم يتم خلال 30 يوماً إنشاء تحلف جديد يمثل الأكثرية فإن من حق الرئيس حل البرلمان وإعلان انتخابات جديدة.

وقال ياتسينيوك: " أعلن رسمياً عن انهيار ائتلاف القوى الديمقراطية".

وكان قد تم بعد الإنتخابات المبكرة التي جرت في 30 سبتمبر/أيلول عام 2007  تشكيل تحالف في البرلمان الأوكراني من 227 شخصاً يمثلون كتلة يوليا تيموشينكو وكتلة "أوكرانيا لنا-الدفاع الذاتي للشعب " ليكتمل النصاب بزيادة شخص واحد فقط.، وتفاقم عملياً وتصاعدت حدة الصراع خلال هذه الفترة بين الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو ورئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو وبالتالي انعكس ذلك سلباً على العلاقة بين الكتلتين اللتين يترأسانها. وفي عام 2008 خرج عضوان من التحالف الأمر الذي وضعه على شفير الهاوية.

وقد صوتت كتلة يوليا تيموشينكو مع حزب الإقاليم المعارض في 2 سبتمبر/أيلول على مجموعة من القوانين التي تنص على تقليص  صلاحيات الرئيس، الأمر الذي دفع بكتلة "أوكرانيا لنا-الدفاع الذاتي للشعب " إلى الخروج من التحالف.

وقد وصف الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو عمل البرلمان بالانقلاب السياسي والقانوني.

ويجب خلال 30 يوماً بعد وقف عمل الائتلاف  تشكيل أكثرية جديدة في البرلمان، وإلا فإن من حق الرئيس حل البرلمان والإعلان عن اجراء انتخابات جديدة. وقد أعلن يوشينكو أنه سيستخدم هذا الحق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)