مقتل 88 شخصا في تحطم طائرة ركاب روسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19690/

قتل 88 شخصا في تحطم طائرة ركاب روسية أثناء هبوطها في مطار مدينة بيرم شرق العاصمة موسكو يوم 14 سبتمبر/ايلول. من جهته كلف الرئيس الروسي دميتري ميدفيدف وزير النقل بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في ملابسات الحادث.

قتل 88 شخصا في تحطم طائرة ركاب روسية  أثناء هبوطها في مطار مدينة بيرم شرق العاصمة موسكو يوم 14 سبتمبر/ايلول. من جهته كلف الرئيس الروسي دميتري ميدفيدف وزير النقل بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في ملابسات الحادث.
يذكر ان الطائرة التابعة لشركة ايرفلوت من طراز " بوينغ- 737" كانت تحمل على متنها 83 راكبا وأفراد طاقمها الخمسة، وقد انقطع الاتصال بالطائرة وهي على ارتفاع 1800 متر.    
وانتشر حطام الطائرة جنوب غرب المدينة التي تبعد 1200 كيلومتر عن العاصمة الروسية موسكو. 
وفي اتصال هاتفي مع الناطقة باسم وزارة الطوارئ الروسية إرينا أندريانوفا تحدثت عن تفاصيل أولية تتعلق بوقوع الكارثة قائلة:"في الصباح الباكر من يوم 14 سبتمبر/ ايلول في الساعة 3.40 دقيقة تعرضت طائرة تابعة لشركة ايرفلوت من طراز " بوينغ- 737" لكارثة جوية. إذ اقلعت الطائرة من مطار شرميتوفا الساعة 1.12 فجرا متجه الى مدينة بيرم وقبل هبوط الطائرة وتقريبا في الساعة 3.00 صباحا وعلى ارتفاع 1800 متر انقطع الاتصال بالطائرة وبعدها سقطت الطائرة في مكان خال في مدينة بيرم وعند اصطدامها بالارض انفجرت محترقة وانتشر حطامها على مساحة 3000 متر مربع ولقي جميع ركاب الطائرة بما فيهم افراد طاقمها حتفهم.".

العثور على الصندوق الاسود للطائرة

وقد تمكن المحققون الذين بدأوا بالعمل في مكان سقوط الطائرة بعد إطفاء الحريق من العثور على الصندوق الأسود للطائرة، ما قد يساعد على كشف أسباب الحادث.

شركة ايروفلوت الروسية تؤكد وجود ركاب اجانب وتتعهد بدفع تعويضات
كما وأكدت شركة إيرفلوت الروسية صاحبة الطائرة المنكوبة وجود ركاب أجانب على متنها، منهم مواطنون آذربيجانيون وأوكرانيون ومن بعض الدول الأوروبية، وتعهدت بدفع مبلغ  80 ألف دولار كتعويض لأسرة كل ضحية، نافية وجود مشاكل فنية في الطائرة قبل إقلاعها.

بوينغ -737 .. 139 حادث تحطم منذ عام 1967
سجل وقوع 139 حادث تحطم تعرضت لها طائرات "بوينغ ـ 737" للركاب منذ بداية صناعتها في عام 1967.
ويعتبر حادث عام 2006 الأسوأ حيث قتل فيه 155 شخصا جراء اصطدام طائرة من هذا الطراز بطائرة أخرى  تمكنت من الهبوط دون تضرر كبير بوسط البرازيل.
وتجدر الاشارة إلى ان طائرة "بوينغ – 737" تعتبر من أكثر طائرات الركاب انتشارا في العالم. وقد تم إنتاج نحو 5 آلاف و500 طائرة من هذا الطراز.

 من ناحيته قال المدير العام لمؤسسة مطار شيريميتيفا ميخائيل فاسيلينكو "ما إن علمنا بوقوع  الكارثة، حتى باشرنا عملية التحليل، وعملنا على توفير الظروف الملائمة لإجراء تحقيقات نزيهة وموضوعية فيما يتعلق بمسؤولية مطار شيريميتيفو عن إعداد الطائرة للتحليق. وسنقدم الوثائق التي أعددناها للجنة الحكومية التي تعمل حاليا في مدينة بيرم. وجهزنا غرفا خاصة، حيث يمكن للأطباء المختصين أن يقدموا المساعدات النفسية لأسر الضحايا" 

وتحدث لقناة "روسيا اليوم" خبير الطيران اندريه موخين قائلا: " ان العثور على الصندوق الاسود للطائرة سيمكن الخبراء والمتخصصين خلال اسبوع من معرفة الاسباب الحقيقية التي ادت الى سقوط الطائرة."

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)