مقتل نحو 20 شخصاً في سلسلة انفجارات هزت العاصمة الهندية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19684/

هزّت العاصمة الهندية مساء يوم 13 سبتمبر/ أيلول 5 انفجارات قوية ذهب ضحيتها 20 شخصا على الاقل بالاضافة إلى جرح حوالي 90 آخرين. ويمكن ان تزداد المحصلة النهائية للضحايا نظرا لأنه تم نقل العديد من الأشخاص إلى المستشفيات وهم في حالة خطيرة. وقد أعلنت مسؤوليتها عن هذه التفجيرات في بيان عبر الانترنيت مجموعة إسلامية أصولية تسمى" المجاهدون الهنود".

هزّت العاصمة الهندية مساء يوم 13 سبتمبر/ أيلول   5  انفجارات قوية  ذهب ضحيتها 20 شخصا على الاقل بالاضافة إلى جرح حوالي 90 آخرين. ويمكن ان تزداد المحصلة النهائية للضحايا نظرا لأنه تم نقل العديد من الأشخاص إلى المستشفيات وهم في حالة خطيرة. وقد أعلنت مسؤوليتها عن هذه التفجيرات في بيان عبر الانترنيت مجموعة إسلامية أصولية تسمى" المجاهدون الهنود".

وقد وقعت هذه التفجيرات بفواصل زمنية لاتتجاوز دقائق معدودة وذلك وسط العاصمة في الاماكن المكتظة بالناس مثل المجمعات التجارية والأسواق. ولحسن الحظ تمكن خبراء الألغام من نزع مفعول إحدى المتفجرات . كما تم العثور على قنبلة لم تنفجر وذلك قرب القوس التذكاري لبوابة الهند المعروفة أي على بعد  نحو  1500 من الأبنية الحكومة الهندية والبرلمان والقصر الرئاسي.

وقد اصدر رئيس الدولة ورئيس الحكومة وزعيمة الحزب الحاكم سونيا غاندي بياناً أدانوا فيه بشدة الأعمال الارهابية التي شهدتها العاصمة الهندية ودعوا السكان إلى عدم الانصياع إلى تحريضات القوى التي تسعى لزرع الفوضى وزعزعة الاستقرار في البلد. واتخذت سلطات العاصمة الهندية تدابير مشددة . كما أعلن وزير الداخلية حالة الانذار في عدد من مدن الهند الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة أحمد آباد الهندية شهدت في أواخر شهر يوليو/ تموز الماضي  سلسلة من الانفجارات الشبيهة بانفجارات دلهي واسفرت عن مصرع أكثر من 50 شخصا وإصابة حوالي 150 آخرين. كما انفجرت عشية ذلك بمدينة بنغالور عاصمة ولاية كرناتاك 9 قنابل وأدت إلى مقتل شخصين وجرح 9 آخرين.

وحسب تقديرات الأجهزة الخاصة الهندية  شارك آنذاك في تدبير هذه الاعمال الشنيعة حوالي 300 شخص من نشطاء الجماعات الإرهابية . ووفق المعطيات الرسمية وقع خلال الثلاث سنوات الأخيرة نحو 20 تفجيراً . وكان أفظعها الهجوم الذي جرى يوم 19 أكتوبر / تشرين الأول عام 2005 في سوقين وقرب موقف للحافلات حيث انفجرت ثلاث قنابل أودت بحياة 68 شخصاً. وجرح على أثرها  نحو 70 آخرين . وقد بلغ عدد ضحايا العمليات الارهابية في الهند خلال هذه الفترة 560 قتيلاً وحوالي 1300 جريح.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك