رقصات فرقة التنورة تنير الليالي الرمضانية في القاهرة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19662/

تعد فرقة التنورة من الفرق الرسمية التابعة لهيئة قصور الثقافة المصرية، وتقدم جانبا من الفنون التراثية ذات البعد الصوفي، التي تعتبر في الوقت نفسه من أجمل الرقصات الشعبية المصرية، المثيرة للدهشة والإعجاب.

تعد فرقة التنورة من الفرق الرسمية التابعة لهيئة قصور الثقافة المصرية، وتقدم جانبا من الفنون التراثية ذات البُعد الصوفي، التي تعتبر في الوقت نفسه من أجمل الرقصات الشعبية المصرية، المثيرة للدهشة والإعجاب.
ومن لا يستمتع بعروض التنورة المصرية للرقص الشعبى ؟ سؤال تقريرى كما يقال فى  علم البلاغة العربى،  فما عدا اصوات  الموسيقى التى تصدح يصبح الجميع  فى حال من الانسجام التام مع التشكيلات الفنية البديعة  للراقصين طوال ليالى شهر رمضان. وبدون جدال  يقولون فى القاهرة ان التنورة رقصة تركية الأصل، إلا أن الفنان المصري استطاع أن يؤسس بناء فنيا متكاملا بآلات شعبية أصيلة، وأناشيد تراثية مصرية خالصة، فضلا عن تصميم الملابس المميز القائم على ثراء ألالوان.
رقصات فرقة التنورة الصوفية تعتمد على عنصر التلقائية ذات الطابع الخاص الفريد في نوعه، إذ تعتمد على الحركات الدائرية، وتنبع من الحس الإسلامي الصوفي بدلالاته الفلسفية والروحية.
نشأت الفرقة المصرية للتنورة  في فبراير 1988 بمقر قصر الغوري للتراث بالقاهرة، وهو قصر متخصص استهدف تطويره قبل عامين إحياء الأشكال التراثية الفنية التي اندثرت أو التي كانت على وشك الاندثار.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية