اطلاق صواريخ على كامتشاتكا من غواصات استراتيجية روسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19642/

ستقوم الغواصات الاستراتيجية الروسية التابعة لاسطول المحيط الهادئ الروسي يوم 15 سبتمبر / ايلول الجاري باطلاق صواريخ باليستية على حقل تدريبي في منطقة كامتشاتكا.

ستقوم الغواصات الاستراتيجية الروسية التابعة لاسطول المحيط الهادئ الروسي يوم 15 سبتمبر / ايلول الجاري  باطلاق صواريخ باليستية على حقل تدريبي في منطقة كامتشاتكا. ذكر ذلك لوكالة الانباء " نوفوستي" يوم 12 سبتمبر / ايلول  مصدر في قيادة القوات في شمال شرقي البلاد. وافاد بان اطلاقات الصواريخ ستتم من منطقة المياه في بحري اخوتسكي وبيرينغ.
وعلى حد قوله فان القيادة احاطت ادارة مقاطعة كامتشانكا علما بانه وفقا لخطة التدريب القتالي لأسطول المحيط الهادئ الروسي لسنة  2008  من المقرر ان تجري في الفترة من 15 الى 20 سبتمبر للعام الجاري اطلاقات الصواريخ الباليستية التي يمر مسارها فوق اراضي شبه الجزيرة.
 ويضم اسطول المحيط الهادئ  الغواصات النووية الاستراتيجية من الجيل الثالث طراز " دلفين". ومنذ عام 1986 بدأ  العمل بتزويد الاسطول الحربي البحري السوفييتي  بحاملات الصواريخ هذه. وتزود الغواصات بالصواريخ الباليستية من طراز " ر س م – 54" التي جرى تصميمها في مؤسسة التصميم  "ماكييف".
وادخلت اولى الغواصات من طراز " ك – 51 " الى حيز الخدمة  يوم 29 ديسمبر / كانون الثاني عام 1985 . اما الاخيرة وهي من طراز " ك – "407 " فزود الاسطول بها  يوم 20 فبراير / شباط عام 1992. و ووصل مجموع ما تلقاه الأسطول إلى  7 حاملات  صواريخ من هذا التصميم.
 وتبلغ حمولة الغواصة 11740/18200 طن. ويساوي عمق غوصها 380/450 مترا ، وسرعتها 14/24 عقدة بحرية ويضم طاقمها 135 فردا.
وتضم مجموعة الصواريخ " د – 9 ر م" الصاروخ الباليستي ثلاثي المراحل وعابر القارات من الجيل الثالث طراز " ر س م – 54 وتسميته "سينيفا" ، ومراحله واحدة تلو الاخرى. وادخل الصاروخ حيز الخدمة سنة 1986. وتساوي مدة الضمان الاولية للصاروخ 10 سنوات وتم تمديدها بعد الفحص الفني.  ويجري صنع الصاروخ في مصنع كراسنويارسك للماكينات.
ويبلغ وزن الصاروخ 40.3 طناً.  وتزن الرأس الضاربة  2.8 طن. وطول الصاروخ 14.8 متراً وقطره 1.9 متر.
ويمكن ان يطلق الصاروخ من عمق يصل الى 55 متراً في حالة سرعة الغواصة 6-7 عقد بحرية ، وذلك في أي اتجاه كان بالنسبة لخط سير الغواصة. وفي حالة مدى التحليق الاقصى للصاروخ " سينيفا" 8300  كم لا يتعدّى انحرافه عن الهدف المرسوم زهاء 500 متر. ويتم التوصل الى ذلك بفضل استخدام المجمع الحاسوبي " مالاخيت - 3"  الذي يؤمن  تصحيح  مسار التحليق. ولدى  الصاروخ  المناعة المرتفعة من تأثيرات النبضة الكهرمغناطيسية. ويزود الصاروخ بالمنظومة الفعالة الخاصة باجتياز الدفاع المضاد للصواريخ  لدى العدو.
قد يمتلك الصاروخ " سينيفا" تبعا لتحديثه 4 او 10 كتل للتوجيه الذاتي وكل كتلة بقدرة 100 كيلوطن. ومن المحتمل تزويده بالرأس المدمرة المتشظية وشديدة الانفجار بوزن المتفجرات البالغ زهاء 2 طن. وذلك بغية ضرب  الاهداف بدقة عالية في النزاع غير النووي . كما يحتمل تزويده بالرأس الضاربة النووية قليلة القدرة ( الى حد ما يقابل 50 طنا من التروتيل)، وذلك عند انزال ضربات على أهداف دقيقة التحديد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)