بوتين: ليس لدى روسيا والغرب مبررات لاستئناف الحرب الباردة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19593/

ندد فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي خلال لقائه مع المشاركين في منتدى فالداي الفكري الدولي بتدخل الغرب ازاء احداث القوقاز . كما وشرح بوتين موقفِ روسيا من الأحداث الأخيرة في القوقاز ورؤيتِها للعلاقاتِ الروسية الغربية في ضوء ذلك. هذا و تساعد اجتماعات المنتدى على بلورة صورة روسيا في نظر العالم.

ندد فلاديمير بوتين رئيسُ الوزراء الروسي خلال لقائه مع المشاركين في منتدى فالداي بتدخل الغرب ازاء احداث القوقاز . كما وشرح بوتين موقفِ روسيا من الأحداث الأخيرة في القوقاز ورؤيتِها للعلاقاتِ الروسية الغربية في ضوء ذلك. هذا  وتساعد  اجتماعات المنتدى على بلورة صورة روسيا في نظر العالم.

عدم وجود سياسة خارجية واضحة المعالملدى أوروبا

أكد فلاديمير بوتين على ضرورة إقامة قواعد وأصول جديدة للتعاون الدولي التي من شأنها أن تكون ملزمة بالنسبة لجميع الدول.وأضاف قائلاً :" لا يمكن لأي بلد و لو كان كبيراً وقوياً أن يحل لوحده القضايا في العالم دون إشراك شركاء آخرين. واسمحوا لي أن أقول ، بدون نية الإساءة إلى أحد ، أنه ليس لدى أوروبا الغربية نهجاً سياسياً ملموساً . و لايمكن لروسيا أن تعمل في ظل منظومة علاقات كهذه.

لا توجد  لدى روسيا والغرب مبررات لاستئناف الحرب الباردة

وذكر رئيس الحكومة الروسية بأن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  اقترح توقيع اتفاقيات دولية جديدة. ولكن ينبغي، في اعتقاد بوتين،الاتفاق على الأسس والقواعد التي سوف نعيش وفقاً لها. وأضاف قائلاً: " إنني على اعتقاد راسخ بأنه ليس لدى روسيا والغرب اي تناقضات ايديولوجية ولا يوجد هنالك أي مبرر لاستئناف الحرب الباردة. والأمر على العكس إذ ثمة قضايا يقتضي حلها  أن نوحّد جهودنا". واعرب بوتين عن قناعته بأنه في حال اتخاذ جهود من كلا الطرفين فإن روسيا والغرب ستبنيان علاقات تعود بالنفع على كلا الجانبين.

ليس لدى روسيا مطامع استعمارية

ويرى بوتين أنه لا ينبغي انطلاقاً من غايات مغرضة وضع حق الأمم في تقرير مصيرها في مركز الصدارة بكوسوفو والذود عن مبادئ وحدة التراب الوطني في جورجيا. لقد حذّرنا شركاءنا الأوروبيين والأمريكيين من عدم إنشاء سابقة بصدد كوسوفو. ولكن لم يسمعنا أحد . وتصرفوا وفق ما كانت تمليه عليهم مصالحهم الجيوبوليتيكية .وكان شركاؤنا الأمريكان في طليعتهم. والمعروف أننا لم نلجأ بعد ذلك إلى الاعتراف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية . واكتفينا بإصدار مرسوم حول تطوير العلاقات الاقتصادية مع هاتين المنطقتين...إن روسيا  لاتتطاول على استقلال الجمهوريات السوفيتية السابقة وليس لديها أية مطامع استعمارية".

روسيا تضمن توريدات النفط والغاز  إلى أوروبا

سوف تستمر روسيا في ضمان الأمن الطاقوي  للبلدان التي تصدر إليها موارد الطاقة . فمن الأفضل في عالمنا الكبير تقديم المساعدة بدلاً من الإعاقة والممانعة. وبخصوص بناء خط أنابيب الغاز " التيار الشمالي"عبر قاع بحر البلطيق أكد بوتين أنه سيتم بالعمل في هذا المشروع.

بوتين: إننا  لانبحث مسألة دخول أوسيتيا الجنوبية في قوام روسيا الاتحادية

وذكر رئيس الحكومة الروسية أنه كان يلفت الاهتمام  في كل محفل دولي تقريباً إلى نمو التوتر في منطقة النزاعين الاوسيتي الجنوبي والأبخازي، وفي معرض تعليقه على أعمال روسيا العسكرية رداً على العدوان الجورجي في أوسيتيا الجنوبية أعرب بوتين عن استغرابه من قوة الهجمة الدعائية الغربية التي شوهت حقائق العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية، مؤكدًا أن الرد الروسي على هذا العدوان كان مناسبًا تماما. وبالنسبة لخوض العمليات الحربية على الأراضي الجورجية أشار بوتين إلى أن العديد من الآليات والمعدات العسكرية الجورجية المستخدمة في الهجوم على تسخينفال كانت تقع خارج  هذه المدينة . واكدى بوتين قائلاً : " إننا لا نبحث مسألة انضمام أوسيتيا الجنوبية إلى روسيا. أما بالنسبة للاعتراف باستقلالها فإن ذلك كان خطوة ضرورية".

حول منتدى فالداي

يذكر ان منتدى فالداي الفكري الدولي افتتح في مدينةِ سوتشي يوم 11 سبتمبر/ايلول وحضره خبراء وإعلاميون ومحللونَ سياسيون متختصصون في الشؤون الروسية ، جاؤوا من عشرات الدول للمشاركة فيه.
 أُسس منتدى فالداي  قبل 4 أعوام على ضفافِ بحيرة فالداي الروسية. وهذه المرة الخامسة التي يلتقي فيها بوتين بالمشاركين في هذا المنتدى ولكنه للمرة الاولى يأتي إلى هنا كرئيس للحكومة . وفي هذه السنة جرت اجنتماعات المنتدى في مدينة روستوف الواقعة على نهر الدون، كما قام المشاركون الاجانب بزيارة العاصمة الشيشانية مدينة غروزني  . يذكر ان موضوع جلسات المنتدى هذه السنة هو الثورة الجيوسياسية العالمية ودور روسيا فيها.  وإذا أمكن إطلاق وصف الثورة على عملية بطيئة، فيمكننا  هنا الحديث عن ثورة  تتجلى ملامحها في العولمة وانبعاث روسيا والتنامي المفرط لنفوذ الولايات المتحدة وضعف الاتحاد الأوروبي.
ملفات النقاش كلها ساخنة.. لكن التوتر السائد حاليا بين روسيا والغرب يزيد من أهمية منتدى فالداي كمساحة نادرة للحوار البناء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)