روسيا تناشد محكمة لاهاي عدم النظر في دعوى جورجيا حول التمييز العنصري

جلسات الإستماع للدعاوى الجورجية ضد روسياجلسات الإستماع للدعاوى الجورجية ضد روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19578/

دعا الوفد الروسي محكمة العدل الدولية في لاهاي القضاة إلى عدم النظر في الدعوى الجورجية التي تتهم فيها روسيا بخرق الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

دعا الوفد الروسي  محكمة العدل الدولية في لاهاي القضاة إلى عدم النظر في الدعوى الجورجية التي تتهم فيها روسيا بخرق الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.
وفي اليوم الثالث والأخير من جلسات الاستماع أشار الوفد الروسي إلى أن النظر في الاتهامات الجورجية ليس من صلاحيات هذه المحكمة، إذ لا يدور الحديث عن اضطهاد الجورجيين في روسيا، بل عن النزاع القومي بين الجورجيين والأوسيتيين.
وتزعم جورجيا بأن روسيا خرقت اتفاقية مكافحة التمييز العنصري من خلال مؤسساتها التي وقفت إلى جانب من تصفه تبليسي بالسلطات الانفصالية في أوسيتيا الجنوبية.

وفي حديث مع "روسيا اليوم" شرح كيريل غيفورغيان، السفير الروسي في هولندا وممثل روسيا في محكمة لاهاي موقف موسكو من إمكانية نظر المحكمة في الدعوى الجورجية. وقال حول هذا الموضوع "حجتنا هي أنه ليس هناك خلاف بين روسيا وجورجيا حول الاتفاقية الدولية لمكافحة التمييز العنصري، فروسيا وجورجيا تقران بأن المحكمة الدولية هي التي تنظر في أي خلاف حول هذه الاتفاقية. طبعا، هناك خلافات بين روسيا وجورجيا، لكنها خلافات لا صلة لها إطلاقا بالتزامات الطرفين تجاه هذه الاتفاقية. لذلك فإن المحكمة يجب ألا تنظر في هذه الدعوى، وإذا نظرت فيها ستنتهي إلى أنه لم يكن هناك أي تمييز عنصري ضد الجورجيين في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)