المعجل التصادمي: فرصة لفهم نشأة الكون

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19549/

تحدث كبير الباحثين في معهد الفيزياء النظرية والعلمية في موسكو الدكتور ألكسندر أكينـفينوف لقناة "روسيا اليوم" عن نجاح مُسرعٍ الجسيمات التصادمي الأكبر من نوعه في العالم في أولى تجاربه والتي تهدف في مجملها الى كشف الكيفية التي نشأ الكون وفقا لها، وذلك في مشروعٍ دولي بلغت تكلفته عدة مليارات من الدولارات.

نجح مُسَرعٍ الجسيمات التصادمي الأكبر من نوعه في العالم في أولى تجاربه والتي تهدف في مجملها الى كشف الكيفيةِ التي نشأ الكونُ وَفقاً لها، وذلك في مشروعٍ دولي بلغت تكلفته عدةَ ملياراتٍ من الدولارات.
وتحدث كبيرَ الباحثين في معهدِ الفيزياء النظرية والعملية في موسكو الدكتور ألكسندر أكينـفينوف لقناة "روسيا اليوم" وقال أنه للوصول الى هذا الإنجاز، تطلب خبرات أكثر من 7 آلاف عالم ومليارات الدولارات المقدمة من دول مختلفة، هذا إضافةً الى عقود من العمل الحثيث والبحث العلمي الدؤوب... وهذه هي لحظة الإختبارات الأخيرة لبدء عمل المسرع حيث تم تسريع حزمة من البروتونات بصورة كبيرة جداً وتم قذفها في هذا الأنبوب البالغ طوله 27 كيلومتراً، وبنجاح هذه العملية، فالتجربة القادمة سترمي الى تصادم جزيئات مختلفة مع بعضها البعض.
وقال اكينفينوف أن أهم الإجابات الراهنة حول هذه التجربة هو مدى نجاح هذه التجربة وطبيعة عمل هذا النظام مستقبلا.
وعن مهمة العلماء الروس قال الباحث الروسي أن المهمة تكمن في ضمان عمل هذا المشروع دون عطل وخلل ويختص العلماء الروس بجزء من العقد التي تمر عبرها هذه الحزم وفي حال حدوث خطأ فيتوجب أن تكون الاجراءات جاهزة.
من جهة أخرى شرح اكينفينوف مخاوف البعض من مثل هذا المشروع، وقال انهم يرتكزون في مخاوفهم في أن الكثافة العالية للطاقة والحرارة العالية التي تنتج عن تصادم البروتونات تؤدي الى تشكل ثقوب سوداء وهي من فيزياء الكون، ولكن وبحسب الطريقة المتبعة فإنه لاتوجد امكانية لحدوث مثل هذه الأخطاء.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية