يوشينكو يطرق باب الاتحاد الأوروبي ويرفض الاعتراف بجمهوريتي القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19499/

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحفي بباريس جمعه بنظيره الأوكراني يوشينكو أن الاتفاقية الجديدة بخصوص شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي ستحصل على صفة اتفاقية انتساب.

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحفي بباريس جمعه بنظيره الأوكراني يوشينكو أن الاتفاقية الجديدة بخصوص شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي ستحصل على صفة اتفاقية انتساب.
ومن جهته أشار يوشينكو الى أن كييف تسعى لرفع وضعها القانوني في الاتفاقية المقبلة مع الاتحاد الاوروبي من صفة شراكة الى منتسب. وهذا التعديل لايؤثر على الوثيقة ولايمنح أوكرانيا أية وعود بخصوص قبولها المحتمل في الاتحاد الأوروبي.
وفي هذا السياق وفيما يخص دخول أوكرانيا في الاتحاد الاوروبي وهو ماتنشده كييف فقد قال الرئيس الفرنسي أن دول الاتحاد الأوروبي مختلفة فيما بينها بخصوص ذلك:"ليس بوسعي أخذ المبادرة بخصوص هذا الموضوع أو تحديد مواعيد لأن آراء دول الاتحاد الاوروبي بخصوص هذه المسألة ليست متفقة".
ولكن الاتفاقية الجديدة تعنى بتطوير التعاون الاقتصادي بين الاتحاد الاوروبي وأوكرانيا بما في ذلك شراكة الطاقة وأكثر من 20 قطاع في مجال التعاون.
وجرى العمل في المباحثات الأخيرة على انشاء منطقة موحدة للتجارة الحرة بين أوكرانيا والاتحاد الاوروبي كما شهد انطلاقة المباحثات بخصوص نظام السفر بدون تأشيرات بينهما.
بدوره أكد رئيس اللجنة الأوروبية جوزيو باروزو عزم الاتحاد الاوروبي على تعزيز العلاقات مع أوكرانيا  في إطار السياسة الأوروبية الجديدة المسماة "الشراكة مع الشرق".
لقد تم إطلاق هذا البرنامج وهو موجه نحو تطوير التعاون الاقتصادي وتحفيز عملية الاصلاحات في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.
أوكرانيا تخشى الأخطار القادمة من قبل روسيا
من جهة أخرى قال الرئيس الأوكراني عقب لقائه نظيره الفرنسي " أن الوضع في جورجيا يشير الى وجود تهديد للأمن القومي الأوكراني بسبب التواجد العسكري لبلد ثالث على الأراضي الأوكرانية" وأضاف يوشينكو "أن أوكرانيا لن تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية" واستطرد قائلا " نحن ننطلق من كون الوضع في جورجيا يجعل يؤكد للعالم الموقف القائل أن الحل العسكري ليس الحل المناسب لأمن أوروبا".
وقال الرئيس الأوكراني أنه "يتوجب على الاتحاد الأوروبي أن يعير اهتمامه للمخاطر القائمة في هذه المنطقة لتأمين السلام فيها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)