روسيا تقيم علاقات دبلوماسية مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19488/

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لقائه نظيريه الجنوب أوسيتي والأبخازي بأن بلاده ستقيم علاقات دبلوماسية مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لقائه نظيريه الجنوب أوسيتي والأبخازي بأن بلاده ستقيم علاقات دبلوماسية مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
وقال لافروف " لقد قمنا بتبادل مذكرات عن تبادل التمثيل الدبلوماسي" وأضاف المسؤول الروسي أن العلاقات الدبلوماسية ستكون "على مستوى السفراء" وأشار لافروف أن هذه الخطوة "ستوفر السلام والأمن، وستعود بالفائدة على كافة بلدان المنطقة بما فيها جورجيا".

القوات الروسية ستقوم بضمان أمن الجمهوريتين المستقلتين
وقد قال المسؤول الروسي  أن بلاده ، بالإضافة الى اتفاق التبادل الدبلوماسي ، اتفقت مع الجمهوريتين على مسودتي معاهدتي الصداقة والتعاون. وحسب قوله فإنه يولى اهتمام خاص بالبنود المتعلقة بضمان أمن الجانبين الأبخازي والجنوب أوسيتي وأضاف قائلا: إن روسيا وأبخازيا وأوسيتيا سوف تقدم  إلى بعضها البعض أية مساعدة ضرورية بما في ذلك المساعدة العسكرية".
وأشار لافروف الى أن ذلك سوف يتم في إطار ممارسة الحق الجماعي أو الفردي في الدفاع الذاتي  طبقا للمادة 51 من ميثاق هيئة الأمم المتحدة . وذكر لافروف بأن قوات حفظ السلام الروسية ستنسحب من أراضي جورجيا قبل 10 أكتوبر/ تشرين أول القادم . أما بالنسبة لأراضي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية فإن القوات الروسية المرابطة في أراضي الجمهوريتين والتي لن يكون لها صفة قوات حفظ السلام ستبقى هناك لفترة طويلة استنادا لاتفاقيات ثنائية مع روسيا.
وهذه الوحدات العسكرية ستساعد في ضمان أمن الجمهوريتين والحيلولة دون تكرار عدوان محتمل من قبل جورجيا.
وذكر لافروف بأنه من المقرر خلال الأيام القريبة القادمة التوقيع على معاهدة رسمية بخصوص تواجد القوات الروسية في أراضي الجمهوريتين .
أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تعولان على المساعدة الدبلوماسية من جانب روسيا
أعلن وزير خارجية جمهورية أوسيتيا الجنوبية مراد جويف عقب المباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أن حكومة تسخينفال ممتنة لقيادة نيكاراغوا على اعترافها باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وقال أو أوسيتيا الجنوبية ستعمل مع نيكاراغوا والدول الأخرى على إقامة علاقات دبلوماسية وأعرب عن أمله بأن تقدم روسيا دعمها للجمهوريتين على الصعيد الدبلوماسي وأضاف قائلا:" إننا بلدان صغيران ومع ذلك لدينا امكانيات لأن نفتح ممثليات دبلوماسية في كل مكان".
وزير خارجية أبخازيا: روسيا بذلت قصارى جهدها لحل المشكلة بالطرق الدبلوماسية
من جانبه أشار وزير الخارجية الأبخازي سيرغي شامبا الى أن الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية حدث تاريخي هام ونحن ممتنون لروسيا الاتحادية على دعمها لنا. وقد بذلت قصارى جهدها لحل المشكلة بالطرق الدبلوماسية واستطرد بالقول:" لقد دعت روسيا مرارا وتكرارا الى توقيع اتفاقية حول عدم استئناف اطلاق النار ولكن كافة محاولاتها ذهبت أدراج الرياح، فلم تكن جورجيا مستعدة لأية حلول وسط وكانت تراهن فقط على القوة. ودل هذا كله على أن جورجيا ليست شريك لا يؤمن جانبه وليست مستعدة لتكون شريكاً في الحوار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)