ترقب أوربي لنتائج زيارة ساركوزي إلى موسكو بعد لقاء أفينيون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19385/

يصل الرئيس الفرنسي يوم الإثنين 8 سبتمبر/ أيلول الى العاصمة الروسية موسكو لإستئناف الحوار مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف حول أزمة القوقاز. من جهة أخرى شدد وزراء خارجية الاتحاد الاوربي على اهمية الحوار مع روسيا وجورجيا ، وطالبوا بتحقيقٍ مستقل في أسباب إندلاع أزمة القوقاز.

يصل الرئيس الفرنسي يوم الإثنين الى العاصمة الروسية موسكو لإستئناف الحوار مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف حول أزمة القوقاز. من جهة أخرى  شدد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، عشية الزيارة، وفي ختام اجتماعهم في مدينة أفينيون الفرنسية على اهمية الحوار مع روسيا وجورجيا ، وطالبوا بتحقيقٍ مستقل في أسباب إندلاع أزمة القوقاز.

وقد جرت اجتماعات تشاورية بين مؤيدى انتهاج اسلوب متشدد مع موسكو ومن يريد اعتماد الحوار لتطوير علاقة، يؤكدون على انها شراكة استراتيجية تربط الاتحاد الاوروبى بروسيا. خاصة بعد أن حسمت قمة بروكسل لصالح لغة الحوار، فى انتظار أوربي للرد الروسى. وهو ما ساد اجتماعات افنيون.

وينتظر الأوربيون المجتمعون نتيجة لقاء الاثنين بين الوفد الاوربى والقيادة الروسية، الذي وصف بانه إجتماع حاسم. فهو يعني بالنسبة للاوربين سحب القوات الروسية الى مواقعها، التى كانت فيها قبل المعارك، والذي سيسمح بالغاء قرار تاجيل مفاوضات الشراكة مع روسيا.
 
كما سيكون هناك مطلب آخر فى لقاء ساركوزى مدفيديف، يتعلق بقبول الجانب الروسي بارسال مراقبين اوربين لتحل محل  الدوريات الروسية على حدود اوسيتيا الجنوبية داخل الاراضى الجورجية، كما اكدت مصادر اوربية، باعتبار ان ذلك سيكون تطبيقا للبند الخامس فى اتفاق وقف اطلاق النار.
 
كما تناول الوزراء الاوربيون ايضا موضوع المؤتمر الدولى لاعادة اعمار جورجيا.

وفي الوقت الذي يبحث فيه الأوربيون عن طريقة للتعامل مع روسيا وكيفية دعم جورجيا، تبرز  فكرة تدعو الى مؤتمر دولى لتحديد مستقبل اوستيا الجنوبية و ابخازيا، والذي أشارت مصادر اوربية إلى إنه مازال مبكرا على تنفيذها.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك