إنتخاب زرداري يدشن مرحلة سياسية جديدة في باكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19382/

تدخل باكستان مرحلة سياسية، بعد انتخاب البرلمان الباكستاني زعيم حزب الشعب آصف علي زرداري رئيسا جديدا، حيث تنهي 9 سنوات من حكم العسكر بقيادة الجنرال برويز مشرف.

تدخل باكستان مرحلة سياسية، بعد انتخاب البرلمان الباكستاني زعيم حزب الشعب آصف علي زرداري رئيسا جديدا، حيث تنهي 9 سنوات من حكم العسكر بقيادة الجنرال برويز مشرف. من جهة أخرى لاقى انتخاب زرداري ترحيبا دوليا وعربيا. في حين قرر شريك الأمس نواز شريف الإنتقال الى صفوف المعارضة.
 
ويوجد بين الرئيس المنتخب ومنافسيه فارق كبير في عدد الأصوات‘ بعد أن تفوق في البرلمان المركزي بإسلام آباد، ثم حصل على جميع الأصوات في إقليم السند الذي يسيطر عليه حزبه الحاكم واكتسح معظم الأصوات في إقليم سرحد الشمالي الغربي الذي يسيطر عليه حزب عوامي، حليف حزب الشعب في الحكومة، وبعد أن حصل كذلك على معظم الأصوات في إقليم بلوشستان التابع لحزب الرابطة الإسلامية جناح قائد أعظم، الذي كان مواليا لمشرف.

أما الكتل البرلمانية الخاسرة فقد قبلت بالهزيمة وأكدت إنها ستعمل لمصلحة باكستان، مع انها جربت أن لا فائدة من التحالف مع زرداري.

ومع إنتخاب خليفة لمشرف تطوى صفحة واحدة من ملفات باكستان العالقة هي الأمن والإقتصاد وحتى السياسة. وقد حسم أمر ملف الرئاسة، لكن لم يحسم بعد أمر السياسة المسقبلية لباكستان، فالعديد ممن صوتوا ضد الرئيس المنتخب، قد يوحدون صفوفهم داخل البرلمان لإسقاط حكومة الإئتلاف، لتبدأ أزمة جديدة تضاف إلى التحديات التي تواجه الرئيس الجديد وما أكثرها.

المزيد من التفاصيل في الشريط المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك