زيارة تاريخية لغول الى ارمينيا بعد قطيعة طويلة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19355/

يناقش الرئيس التركي عبد الله غول والرئيس الأرميني سيرج سركيسيان يوم السبت 6 سبتمبر/أيلول إمكانية توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح الحدود المشتركة الى جانب طرح قضية اقليم ناغورني قره باغ ،وذلك في اول زيارة لرئيس تركي لارمينيا.

وصل الرئيس التركي عبد الله غول يوم السبت 6 سبتمبر/أيلول إلى أرمينيا في اول زيارة تاريخية  يقوم بها زعيم تركي لهذا البلد . وقد أفادت مصادر في أنقرة أن الرئيس التركي سيركز على إمكانية تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح الحدود المشتركة الى جانب طرح قضية اقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه بين ارمينيا واذربيجان. والتقي غول  الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان على مائدة إفطار رمضاني. وذلك قبل حضور الرئيس التركي مباراة كرة القدم بين منتخبي البلدين.

وفتحت هذه الزيارة، التي وصفت بانها "رياضية"، باب السياسة بعد ان كانت مستحيلة في ظل علاقات عدائية تاريخياً تعود الى بدايات القرن الماضي.

من جهة أخرى أثار قرار الزيارة ردود فعل عنيفة لدى أحزاب المعارضة وفي أوساط حزب العدالة والتنمية في تركيا.

ومن جهته دعا الرئيس التركي عبد الله غول نظيره الارمني سيرج سركيسيان لزيارة اسطنبول وحضور مباراة الإياب التي تجمع منتخبي البلدين لكرة القدم ضمن تصفيات كأس العالم المقبلة.

وذكرت مصادر اعلامية أن الرئيسين ناقشا عدة قضايا بينها سبل توثيق العلاقات بين البلدين وفتح الحدود المشتركة الى جانب طرح قضية اقليم قره باغ وضرورة حلها بشكل يضمن مصالح أطراف النزاع.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك