القذافي : نحن لسنا بحاجة الى امريكا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19345/

وصلت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية يوم الجمعة 5 سبتمبر/ايلول الى طرابلس في زيارة يعتبرها الجانبان الامريكي والليبي زيارة تاريخية.

وصلت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية يوم الجمعة 5 سبتمبر/ايلول الى طرابلس في زيارة يعتبرها الجانبان الامريكي والليبي زيارة تاريخية. وذكرت رايس ان مبادرة واشنطن بشأن استعادة العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا التي تعتبر احد اكبر الاعضاء في اوبك لا تمليها حاجة الولايات المتحدة الى موارد الطاقة فقط. وقالت " ان هذه الخطوة ذات قدرات اوسع من مجرد التعاون في مجال الطاقة". وأضافت رايس ان ليبيا التي تمتلك اكبر احتياطيات  من موارد الطاقة في افريقيا يمكن ان تساعد في احلال الاستقرار في سوق الطاقة العالمية.

ويعتبر المحللون زيارة رايس تارييخية لأنها اول وزير خارجية امريكي يزور ليبيا في غضون نصف قرن ، بعد ان كانت واشنطن تعتبر ليبيا جزءا من " محور الشر".

 وقالت رايس للصحفيين عشية الزيارة انها اصبحت ممكنة بفضل الدور الهام الذي تمارسه ليبيا في المغرب العربي والاتحاد الافريقي. بينما اشار معمر القذافي قائلا :نحن نأمل ان تذهب قصة النزاع بين الولايات المتحدة وليبيا إلى طوايا الماضي الى الابد. لكنه اكد من جانب آخر ان ليبيا لا تحتاج الى صداقة امريكا. و" كل ما نريد هو ان يتركونا وشأننا".

وتتضمن زيارة رايس لقاء عبدالرحمن شلقم امين اللجنة الشعبية للأتصال الخارجي ايضا. وستتمحور المباحثات في طرابلس حول التعاون في مجال النفط والغاز والوضع في القارة الافريقية وحل النزاعين في تشاد والسودان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)