سولانا يتوقع أن تحل قوات أوروبية محل القوات الروسية في جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19342/

أعلن خافيير سولانا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي عن احتمال تبديل القوات الروسية المرابطة في جورجيا بمراقبين من الاتحاد الأوروبي، جاء ذلك في لقاء وزراء الخارجية غير الرسمي في الاتحاد الأوروبي في مدينة أفينيون الفرنسية 5 سبتمبر/أيلول.

أعلن المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن احتمال تبديل القوات الروسية المرابطة في جورجيا بمراقبين من الاتحاد الأوروبي، جاء ذلك في لقاء وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي في مدينة أفينيون الفرنسية 5 سبتمبر/أيلول.

وجاء على لسان سولانا أن تشكيل بعثة دولية للمراقبة في منطقة النزاع في أوسيتيا الجنوبية يعد موضوعاً من المواضيع الأساسية الآنية في الإجتماع غير الدوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوربي.

وقال سولانا: " إن مسألة سحب القوات الروسية من الأراضي الجورجية تبقى بأعتبارها من أهم المسائل، وإذا دعت الضرورة  ايجاد بديل للقوات الروسية فنحن مستعدون لذلك".

وأشار سولانا: " إلى أن المرحلة الأولى من تشكيل البعثة جاهزة عملياً ويمكنها الإنتشار على اراضي الجورجية في نهاية الشهر الجاري. ولكن بقي علينا أن نفهم موعد وآلية وتحت أي تفويض سينتشر المراقبون الأوروبيون في جورجيا".

وأفادت وكالة إيتار-تاس الروسية حسب  مصادر دبلوماسية بأن الوزراء يحضرون 200 مراقب مدني لإرسالهم إلى جورجيا. لكي يصبحوا الحلقة الأساسية في الآلية الدولية القادمة للمراقبة في المنطقة العازلة المتاخمة لحدود أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

المقترحات التي يعدها 27 وزيراً من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ستتم مناقشتها في موسكو الاثنين القادم في أثناء الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تترأس بلاده الاتحاد الاوروبي ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي جوزيه مانويل باروزو والمفوض الأعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ورئيس الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

 وحسب اقوال كوشنير فقد تركزت مباحثات الليلة حول العلاقات عبر الأطلسي من أجل بلورة رؤية مشتركة حول مختلف القضايا على الساحة الدولية... وتجنب لوزير الفرنسي الإجابة عن السؤال حول إي المرشحين يفضل الإتحاد الأوروبي أن يراه رئيسا للبيت الأبيض.. وقال إننا سوف سنعد في ختام اللقاء وثيقة للرئيسين نحاول من خلالهما توحيد وجهات النظر في المسائل المتعلقة بألأمن العالمي والنزاعات في أماكن مختلفة كالقوقاز والشرق الأوسط وإيران... وأشار إلى أن الولايات المتحدة تنتظر دورا أوروبيا أكبر يتجاوز تقديم المساعدات إلى إتخاذ مواقف موحدة.

وسيناقش الوزراء في اليوم التالي بشكل موسع مسألة النزاع في القوقاز واعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وسيسعون إلى ألتوصل إلى إتفاق بشأن القوقاز قبل زيارة الرئيسي الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى موسكو وكذلك إرسال قوات أوروبية إلى هناك وسيتم إختيار مرشح لمنصب المشرف الخاص بالنزاع في القوقاز في الإتحاد الأوروبي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)