موسكو: الولايات المتحدة تشجع مطامع سآكاشفيلي العدوانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19317/

أعلن اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد في وكالة أنباء " نوفوستي" يوم 5 سبتمبر / ايلول أن تصريحات ديك تشيني نائب رئيس الولايات المتحدة بشأن دعمها لجورجيا تشجع مطامع ميخائيل سآكاشفيلي العدوانية.

أعلن اندريه نيستيرينكو الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد في وكالة أنباء " نوفوستي" يوم 5 سبتمبر / ايلول أن تصريحات ديك تشيني نائب الرئيس للولايات المتحدة  بشأن دعمها لجورجيا تشجع  مطامع ميخائيل  سآكاشفيلي العدوانية ، وقال :" لقد تحدث السيد تشيني عن حزمة الدعم الامريكي لجورجيا والتي يتناسب حجمها مع ميزانية تبليسي العسكرية" واضاف ان هذا التطابق ليس من قبيل الصدفة".
وفي الوقت نفسه فان موسكو بحسب قوله تعول على  ان السلطات الامريكية لن تعرقل قدوم ممثلين عن ابخازيا واوسيتيا الجنوبية لحضور جلسة مجلس الامن الدولي.
وقال نيستيرينكو انه "بناءا على نتائج المشاورات التي جرت في مجلس الامن الدولي تقدم رئيسه بمبادرة من الوفد الروسي ببيان للصحافة تضمن التأكيد على ان المجلس مستعد لمواصلة النظر في مسألة مشاركة ممثلين عن ابخازيا واوسيتيا الجنوبية لدى مناقشة النزاعين الجورجي الابخازي والجورجي الاوسيتي الجنوبي في  هيئة الامم المتحدة .ونحن نأمل في ان سلطات البلاد حيث يوجد مقر هيئة الامم المتحدة في نيويورك لن تضع عراقيل بوجه ممثلي الجمهورتين المذكورتين لكي يصلوا الى نيويورك ويعرضوا وجهة نظرهم بشأن الاحداث التي وقعت مؤخرا في منطقة القوقاز".

روسيا تشكك في المهمة  الانسانية للسفينة الامريكية بالبحر الاسود

 تعرب وزارة الخارجية الروسية عن شكوكها بشأن الاهداف المعلنة لدخول السفينة " ماونت ويتني" التابعة للاسطول السادس الامريكي الى البحر الاسود. وذكر الدبلوماسي ان سفينة الابرار القيادية التابعة للبحرية الامريكية دخلت يوم 4 سبتمبر / ايلول الى مياه البحر الاسود. واعلن الجانب الامريكي ان هدف الدخول هو ايصال ارسالية من المعونات الانسانية للجانب الجورجي.
وتعد سفينة الابرار سفينة قيادية للاسطول السادس الامريكي لكونها مزودة باحدث الانظمة للمراقبة والتحكم والاتصال والاستطلاع التي تسمح بتحقيق القيادة الفعالة لمجموعة  السفن البحرية الموحدة. وبحسب قول نيستيرينكو فانه من الستبعد ان تتولى السفن من هذا النوع ايصال كميات كبيرة من المعونات الانسانية.
وقال الدبلوماسي الروسي : " تتوفر في هذه السفن بالطبع عنابر تخزن فيها الارزاق للطاقم ومستلزمات الابحار. ولكن هل يمكن ايصال عشرات الاطنان من المعونات الانسانية بواسطة مثل هذه السفينة".
واشار لدى ذلك ان الجانب الروسي  يطرح التساؤل عما اذا كان دخول سفينة " ماونت ويتني" التابعة للاسطول السادس الامريكي الى البحر الاسود منسجما مع بنود اتفاقية "مونترو بخصوص المضائق" المعقودة عام 1936 والتي تنظم الحد الاقصى من الحمولة بالنسبة للسفن العسكرية الداخلة الى مياه هذا البحر.
وأشار الدبلوماسي ان المخالفات المحتملة للاتفاقية ستناقش في هيئة الامم المتحدة والهيئات الدولية الاخرى.

روسيا تأمل في ان تلتزم جورجيا باتفاقات مدفيديف – ساركوزي
اعلن نيستيرينكو ان روسيا لا تنوي اعادة النظر في اتفاقات مدفيديف – ساركوزي وتعرب عن أملها في ان جورجيا ستخطو خطوة مماثلة. وقال الدبلوماسي : "  تنفذ روسيا بدقة الاتفاقات المتوصل اليها  يوم 12 اغسطس / آب ولا تنوي اعادة النظر فيها ، ونحن ننتظر الامر نفسه من جانب القيادة الجورجية التي تصر لحد الآن على الامتناع عن عقد اتفاقية عدم استخدام القوة تجاه اوسيتيا وابخازيا  ، ولم يحصل ذلك للاسف على التقييم اللازم من جانب الاتحاد الاوروبي". واضاف الدبلوماسي ان ذلك لا يستبعد تكرار ما حدث.
واشار نيستيرينكو ايضا الى ان روسيا تقترح كما في السابق على مجلس  الامن الدولي اتخاذ قرار يرسخ المبادئ الستة لخطة مدفيديف – ساركوزي ، وقال : " يقترح الوفد الروسي كما في السابق على شركائنا في هذه الهيئة الدولية رفيعة المقام  ان يتخذوا أخيرا القرار الذي من شأنه ان يثبت هذه المبادئ ويساعد  كافة الاطراف ذات الصلة بهذا الوضع المأسوي في تنفيذه بالشكل الكامل.

رد الفعل لدى موسكو على قرار البرلمان الاوروبي بصدد الاوضاع حول اوسيتيا الجنوبية
 قال اندريه نيستيرينكو ان موسكو تصف القرار الصادر عن البرلمان الاوروبي بصدد الاوضاع حول اوسيتيا الجنوبية  بانه قرار متحيز. غير انها تشيد بمحاولاته  التوصل الى معرفة اسباب النزاع. وأضاف قائلا : " ولكن مع مزيد الاسف فان البرلمان الاوروبي لم يتسن له تفادي  التقييمات المتحيزة للوضع الراهن حول اوسيتيا الجنوبية وابخازيا .
 ورد  فعل كهذا كان متوقعا تماما بالرغم من كون نتائج التصويت على مشروع القرار للبرلمان الاوروبي تبين ان عددا كبيرا من النواب لم يؤيدوا هذا القرار".
وفي الوقت نفسه اشار نيستيرينكو الى ان قرار البرلمان الاوروبي يعد من حيث الجوهر اول وثيقة رسمية صادرة عن الاتحاد الاوروبي تتضمن محاولة اكثر موضوعية لتحديد تسلسل الاحداث واظهار الاسباب الحقيقية للنزاع الملتهب.

موسكو لا تبني جدارا حول اوسيتيا الجنوبية
نفى الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الروسية نفيا قاطعا  معلومات  عن البدء المزعوم  في انشاء الجدار العازل بين اوسيتيا الجنوبية وجورجيا ، وقال : " لم اسمع قط بشيء كهذا من قيادة اوسيتيا الجنوبية. ولعلي استطيع ان اعتبر هذا من قبيل الاختلاقات والحكايات  التي يمكن ان تنسج حولها اقاويل وتلقى الى من تهمه  مثل هذه "الانباء المثيرة".
 والجدير بالذكر ان بعض وسائل الاعلام الجورجية اشاعت  انباءأ  تزعم بان القوات الروسية المرابطة في ابخازيا تتهيأ  لبناء جدار  ارتفاعه 3 امتار عند الحدود الادارية  بين منطقتي زوغديدي وغالي.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)