يوشينكو يشير إلى تقارب موقف أوكرانيا وأمريكا من الوضع في القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19316/

أشاد الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو بتطوير العلاقات الثنائية بين بلاده والولايات المتحدة، مشيرا إلى تقارب موقف البلدين من التطورات الأخيرة في القوقاز. جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الأوكراني مع نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني في 5 سبتمبر/ أيلول الجاري بكييف.

إلتقى ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي في 5 سبتمبر/ أيلول الجاري بكييف كلاً من الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو ورئيسة حكومته يوليا تيموشينكو، وذلك لبحث أزمة القوقاز والعلاقات الثنائية.
وتناولت مباحثات تشيني في كييف إمكانية ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو وإقامة خطوط أنابيب لنقل الطاقة إلى الغرب. وتأتي زيارة تشيني إلى كييف في وقت يواجه فيه الائتلاف الحاكم في أوكرانيا انقسامات حادة على خلفية الموقف من أزمة القوقاز. وكان  تشيني الذي وصل إلى كييف قادما من تبليسي قد شكك بمصداقية روسيا كشريك دولي واتهمها بمحاولة تغيير الحدود الجورجية بالقوة.

ثمن الرئيس الأوكراني عالياً العلاقات الإستراتيجية بين كييف وواشنطن مشيراً إلى تقارب مواقف أوكرانيا وأمريكا من الوضع في القوقاز بصورة خاصة، وذلك في أثناء مباحثاته مع نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول

وأعرب  الرئيس الأوكراني عن شكره للاهتمام الذي توليه الولايات المتحدة للأوضاع في دول الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال يوشينكو: " هناك تفهم بيننا وبين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن غالبية المواقف ومن ضمنها الموقف من الوضع في جورجيا، معرباً عن ثقته بأن الوضع في جورجيا سينظم بالطرق السلمية ".

ومن جهته أكد تشيني أهمية العلاقات مع أوكرانيا وشكر بدوره الجانب الأوكراني لإتاحة الفرصة له لبحث المسائل التي تهم الحكومتين.

كما إلتقى نائب الرئيس الأمريكي رئيسة الحكومة الأوكرانية يوليا تيموشينكو. وقد ناقشا خلال لقائهما قضايا الأمن في المنطقة والحفاظ على الاستقرار فيها وفي أوكرانيا أيضاً، كما ناقش الجانبان إمكانية تنويع مصادر إرساليات موارد الطاقة.

وشكرت تيموشينكو بصورة خاصة تشيني على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحد إلى أوكرانيا في مجال قضايا تطوير الديمقراطية وأبلغته عن نتائج عمل الحكومة التي تترأسها قائلة: " أن الحكومة والبرلمان حققا أعلى مؤشرٍ من النمو الإقتصادي في الأعوام الأخيرة الذي بلغ أعلى مستوياته نسبة 6.5%".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)